• هل تمنيت يوماً تغيير لون عينيك الغامقتين إلى ألوان فاتحة
  • أطلقت عليه لقب
  • أكل السمك يزيد الذكاء
  • فبالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والتخفيف من الإجهاد النفسي وتحسين الحياة الجنسية، اكتشف باحثون فائدة جديدة له
  • سيارات المستقبل ستتجنب الحوادث (فيديو)
  • رسمياً: الهاتف الجوّال أحد مسببات السرطان
  • الفوائد الصحية للشاي الأخضر وتأثيره الإيجابي
  • من أكبر الاكتشافات العلمية خلال 60 عام ~ علوم و تكنولوجي.
  • وكشف جوبز في مذكراته التي عنونها بـ

إماراتي يكتشف تقنية تعالج الإدمان



توصل طبيب إماراتي إلى تقنية جديدة تقضي على إدمان المخدرات والكحوليات, وتعالج أكثر من 10 أمراض وأعراض عصبية ونفسية مستعصية، من بينها السكتة الدماغية.
وقال الطبيب محمد عمر عبد الله لصحيفة "الإمارات اليوم" السبت إنه قاد فريقا طبيا يضم أطباء من ألمانيا وبريطانيا وكندا، توصل به إلى التقنية الجديدة، وإن الفريق يستعد لتقديم إنجازهم إلى لجنة جائزة نوبل في الطب.
وأضاف عبد الله وهو المدير الطبي لمستشفى حكومي للطب النفسي في دبي، أن التقنية الجديدة تقوم على تحديد البؤر المسؤولة عن المرض في الدماغ ويتم التعامل معها كهربائيا، مما ساعد على علاج مئات الحالات التي كانت تعاني أمراضا عصبية مزمنة.
وقال عبد الله ثبت لهيئات الصحة في أوروبا نجاح تقنية العلاج الجديدة في علاج أمراض عدة لم تنجح الأدوية الكيميائية والتدخلات الجراحية في علاجها حتى اليوم، من بينها الاكتئاب الشديد والفصام، والسكتة الدماغية الطارئة والمزمنة وما يصاحبها من ضعف أو شلل في الأطراف.
كما تعالج الصرع والصداع بجميع أنواعه, وطنين الأذن المزمن والوهن المستديم والتصلب المتعدد.
ويتم استخدام هذه الآلية في علاج أو تخفيف حدة بعض الاضطرابات لدى الأطفال، مثل التوحد وفرط الحركة وتشتت التركيز, على حسب قوله.
وذكر أن الفريق الطبي استطاع عبر التقنية الطبية الجديدة تحديد البؤر المسؤولة عن إدمان الكحول والمواد المخدرة في قشرة الدماغ، وتم وقف نشاط هذه البؤر باستخدام جهاز التحفيز الكهربائي الذي يخترق جمجمة الرأس، بتسليط تيار كهربائي متردد بقوة تتراوح ما بين أمبير واحد إلى خمسة أمبيرات فقط, مضيفا "نجحنا بحمد الله في علاج عدد كبير من المدمنين".


العلماء يكتشفون طبقة للأوزون في كوكب الزهرة

كتشف العلماء أن كوكب الزهرة محاط بطبقة من الاوزون.
وافاد تقرير في دورية ايكاروس أن مركبة فينوس اكسبرس التابعة لوكالة الفضاء الاوروبية اكتشفت الطبقة الرقيقة، التي يمثل سمكها واحد بالمئة من سمك طبقة الاوزون الخاصة بالارض.
وحتى الآن لم تكتشف طبقة أوزون إلا في الغلاف الجوي للارض والمريخ.وقد يساعد الاكتشاف العلماء في تطوير بحثهم عن الحياة في الكواكب الاخرى.
وقد اكتشفت مركبة الفضاء طبقة الاوزون أثناء بحثها عن النجوم عبر الغلاف الجوي لكوكب الزهرة.
وبدت النجوم البعيدة أكثر خفوتا لأن طبقة الاوزون امتصت بعض من الضوء تحت البنفسجي الخاص بها.
وأفاد فرانك مونتميسين، أحد معدي التقرير الذي نشر في دورية ايكاروس والباحث في مركز لاتموس لابحاث الغلاف الجوي في فرنسا، بأن طبقة الاوزون الخاصة بكوكب الزهرة تقع على بعد 100 كيلومتر من سطح الكوكب، وهو ما يماثل ثلاثة أمثال بعد طبقة الاوزون الخاصة بالأرض.
ويتكون الاوزون، وهو جزيء يحتوي على ثلاث ذرات اكسوجين، عندما يفكك ضوء الشمس ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة إلى جزيئات اكسوجين.
ويتكون الازون على الأرض بنفس الطريقة. وتمتص طبقة الاوزون الخاصة بالارض قدرا كبيرا م بالاشعة فوق البنفسجية الضارة مما يمنعها من الوصول إلى سطح الارض.


الرجال "أكثر عرضة" للإصابة بالسكري من النساء





يقول الباحثون في جامعة غلاسكو إنهم اكتشفوا أن الرجال ربما كانوا أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري من النساء، وذلك بسبب خاصية بيولوجية كامنة في الرجال.
وتتعلق تلك الخاصية بحقيقة أن السمنة المفرطة هي العنصر المشترك بين الجنسين في الإصابة بالسكري ، فإن قدر الوزن الزائد المؤدي إلى الإصابة عند الرجال يقل بكثير عما هو عند النساء.
وأظهرت الدراسة التي أجراها فريق من باحثي الجامعة أن الرجال يصابون بالسكري عندما تصل أوزانهم إلى مستويات تقل عن مستويات الوزن المؤدية للإصابة عند النساء.
وأشار الباحثون إلى أن نمط توزيع الدهون في الجسم يلعب دورا هاما في تحديد مدى قابلية كل من الجنسين للإصابة بداء السكري ، فأجسام الرجال تميل إلى تخزين الدهون في الكبد وحول البطن ، بينما يتوزع الشطر الأكبر من الدهون في أجسام النساء بانسجام أكبر وفي مناطق "آمنة" من الجسم مثل الفخذين والردفين والصدر ، على سبيل المثال.
ويعني هذا التوزيع المتناسق للدهون في أجسام النساء أن إصابتهن بالسكري تتطلب تخزين قدر أكبر من الدهون الضارة في مناطق "غير أمنة" من الجسم .

الدهون الضارة

والمعروف أن الإنسان يصاب بداء السكري من النوع الثاني عندما يتراكم قدر كبير من السكر في الدم نتيجة لعجز الجسم عن تنظيم مستوى ذلك السكر بتوزيعه على مختلف أعضاء الجسم لإحراقه في صورة طاقة حركية أو ذهنية. ويعزى المرض بصورة مباشرة إلى عجز غدة البنكرياس الكبدية عن إفراز الكمية الكافية من هرمون الإنسولين الذي ينظم مستوى السكر في الدم، وقد استقر العلاج منذ نحو مائة سنة على تعويض نقص الإنسولين في الجسم عن طريق الحقن بجرعات تحت الجلد.
الدهون
التركز الخاطئ للدهون في أجسام الرجال
ويكون المرض أشد فتكا في الحالات التي يرتفع فيها مستوى الدهون في أعضاء معينة بالجسم وعلى راسها الكبد والعضلات الكبيرة.
ويقول البروفسور نافيد ساتار الباحث في معهد أمراض القلب والعلوم الطبية ، والذي قاد فريق البحث في جامعة غلاسكو إن "الأبحاث السابقة قد أشارت إلى أن الرجال في مرحلة منتصف العمر هم الأكثر عرضة لاحتمالات الإصابة بداء السكري من النساء في نفس المرحلة العمرية ، وتفسير ذلك هو أن الرجال في ذلك العمر يزداد وزنهم أكثر من النساء، وبصفة عامة يمكن القول إن الرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء".
ولغرض استكمال تلك الدراسة جمع الباحثون بيانات من نحو 50 ألف رجل مصاب بالسكري و 45 ألف إمرأة مصابة في اسكوتلندا، وأجروا قياسيات دقيقة على أوزان هؤلاء ومعدلات السمنة لديهم ومدى ارتباط هذين العاملين بتاريخ الإصابة بالسكري لدى كل مشارك ومشاركة في الدراسة.
وأظهرت النتائج أن النساء أصبن بالسكري عند مستوى من وزن الجسم يزيد بكثير عن المستوى الذي أصيب عنده الرجال .
ويقول الباحثون إن من شأن تلك النتائج أن تفسر لماذا تزيد أعداد الرجال المصابين بالسكري عن النساء بصورة ملحوظة في أجزاء معينة من العالم.
وعلق معهد أبحاث السكر في المملكة المتحدة على تلك النتائج بأنه تلقي ضوءا جديدا على طبيعة مرض السكري وتعزيز طرق الوقاية منه ، والنصيحة التي يقدمها المعهد للرجال والنساء لتفادي الإصابة بالسكري هي تخفيض أوزانهم والتمسك بالطعام الصحي المتوازن وممارسة الرياضة بصورة منتظمة.

اوروبا تمول مشروعا طموحا للاقتراب من الشمس

المشروع يعد من اكثر المشاريع الفضائية طموحا وجرأة


تعتزم اوروبا اخذ موقع الريادة في اكبر واكثر المشاريع الفضائية جرأة، وهو مهمة الاقتراب من الشمس ودراسة طبيعتها وسلوكها من اقرب نقطة ممكنة، وكذلك رسم خرائط جغرافية للكون.
هذا المشروع سيكون في شكل مسبار يعرف باسم "المسبار المداري الشمسي"، والذي سيعمل على بعد 42 مليون كيلومتر فقط من الشمس، وهي نقطة اقرب كثيرا من اقرب نقطة وصلتها اي مركبة فضائية سابقا.
وقد تبنت وكالة الفضاء الاوروبية هذا المشروع بشكل رسمي الثلاثاء، حيث يتوقع انطلاق المسبار المداري الشمسي في عام 2017 وتقدر كلفته بنحو مليار يورو.
وتشارك وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) بتقديم اجهزة ومعدات متخصصة للمسبار، وصاروخ لحمله الى عمق الفضاء باتجاه الشمس.
كما وافقت وفود الدول الاعضاء في وكالة الفضاء الاوروبية (ايسا) المجتمعة في باريس على اختيار فريق مهمات يكلف بالبحث في فك اعمق سرّين من اسرار علم الفضاء، وهما "المادة الداكنة" و"الطاقة الداكنة".
ويعتقد العلماء ان ظاهرة المادة والطاقة الداكنة تهيمن على شكل الكون وتصنعه الى حد بعيد، الا ان ماهيتها وطبيعتها ما زالت غامضة وعصية على فهم العلم والعلماء.
يشار الى ان اكتشاف الطاقة الداكنة وتأثيراتها على تمدد الكون وتوسعه كان سببا في حصول العلماء الثلاثة الذين اسهموا في الكشف عنها على جائزة نوبل للعلوم.
انفجار شمسي
سيلقي المشروع مزيدا من الضوء على الغامض من اسرار الكون
وسيعمل المسبار المتطور على مسح المجرات وكيفية توزيعها، ويحاول القاء ضوء جديد على اسرار الكون ومنها اهمها المادة الداكنة والطاقة الداكنة.
وقال الفارو جيمينيز رئيس الدائرة العلمية في مشروع المسبار، في تصريحات لبي بي سي، انه مسرور جدا لمشروع المسبار المداري الشمسي، الذي سيصبح المرجع لكل علوم الشمس في الاعوام المقبلة.
واضافة الى المسبار وافقت وكالة الفضاء الاوروبية على بناء تلسكوب فضائي جديد باسم "ايوكلايد" بهدف الكشف عن جغرافية الكون ومسحها تفصيليا عند مساحة تقترب من 10 مليارات سنة ضوئية.
وكما هو حال المسبار الشمسي، سيكلف تلسكوب "ايوكلايد" قرابة مليار يورو، ومن المنتظر ان ينطلق في عام 2019.
ويتوقع العلماء ان يكشف تلسكوب "ايوكلايد" عن تفاصيل جديدة تتعلق بالطاقة الكونية الداكنة، وسيمد العلماء بمجموعة من الصور الرائعة للمجالات المغناطيسية ومجالات الطاقة في اقرب نقطة ممكنة من الشمس.

السل ينتشر بأوروبا بمعدلات خطيرة





كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء أن أشكالا من مرض السل مقاومة للعقاقير المتعددة تتفشى بصورة تنذر بالخطر في أوروبا وستودي بحياة آلاف البشر إذا لم توقف السلطات الصحية هذه الجائحة
.
وخلال تدشينها خطة إقليمية جديدة لاكتشاف المرض المعدي الذي ينتقل عبر الهواء وتشخيصه وعلاجه بشكل أكثر فعالية، حذرت مديرة الشؤون الأوروبية بالمنظمة سوزانا جاكاب من أن الغفلة الناتجة عن الرضا الذاتي سمحت بعودة مرض السل، وأن الفشل في معالجته الآن سيعني خسائر بشرية وتكاليف اقتصادية هائلة في المستقبل.
وقالت إن السل "مرض قديم لم يتراجع قط، وهو يتطور الآن بشراسة".
من جانبها، قالت السكرتيرة التنفيذية لشراكة القضاء على السل لوتشيكا ديتيو في مؤتمر صحفي في لندن إن الأرقام مخيفة وإن الوضع مأساوي للغاية".
والسل وباء عالمي يقتل نحو 1.7 مليون شخص سنويا. ويحدث المرض بسبب جرثومة السل المتفطرة ويدمر أنسجة رئة المرضى مما يجعلهم يسعلون البكتيريا التي تنتشر عن طريق الهواء ويمكن أن يستنشقها آخرون.
وتنتشر حالات السل المقاوم للعقاقير المتعددة على نطاق واسع حيث تقاوم العدوى الخط الأول ثم الخط الثاني من العلاجات بالمضادات الحيوية بشكل سريع، مع إصابة 440 ألف مريض كل عام في أنحاء العالم.
وبحسب منظمة الصحة العالمية ومبادرة القضاء على السل، فإن 15 دولة من بين 27 دولة تتحمل العبء الأكبر لحالات السل المقاومة للعقاقير المتعددة، تقع في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية التي تضم 53 دولة في أوروبا وآسيا الوسطى.
ويصاب أكثر من 80 ألف شخص بالسل المقاوم للعقاقير على نطاق واسع في المنطقة كل عام أو حوالي خُمُس إجمالي الإصابات في العالم.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن الرقم الدقيق لحالات السل المقاوم للعقاقير غير متوفر لأن معظم الدول تفتقر إلى مرافق التشخيص، لكن الحالات التي تسجل رسميا زادت بمقدار ستة أضعاف بين عامي 2008 و 2009.
وقالت ديتيو إن المعدلات أعلى في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، لكن العديد من البلدان في أوروبا الغربية لديها معدلات متزايدة من السل والسل المقاوم للأدوية.
وأضافت أن العاصمة البريطانية لندن بها أعلى معدل إصابة بالسل من أي عاصمة في أوروبا الغربية حيث تُسجل نحو 3500 حالة سنويا، 2% منها مقاومة للعقاقير المتعددة.

بروتين يحد من خطر السرطان

الدراسة أوضحت أن لدى "سومو" القدرة على إعادة مسار الخلايا إلى وضعها الطبيعي 



طالما أرق السرطان البشر وأقض مضجعهم وبقي الإنسان عاجزا -رغم تطور تجربته العلمية- أمام هذه الآفة، لكن اكتشافا جديدا وقع بإحدى جامعات التشيك قد يطرق أبواب الأمل ويفتحها على مصراعيها.
فقد توصل فريق من علماء جامعة "مساريك" بمدينة برنو -ثانية أكبر المدن التشيكية- إلى اكتشاف بروتين أطلقوا عليه تسمية "سومو". 
يقول العلماء إن بروتين "سومو" له الفضل في تحديد طريق اتجاه الخلايا التالفة التي تنقسم في ما بعد وتسبب الأورام السرطانية في جسم الإنسان.
كما تمت معرفة وفهم عملية تصرف الخلايا التالفة في الجسم والتي تصاب بالسموم نتيجة تعرضها للإشعاعات، الأمر الذي يدفعها للانحراف عن مسارها الطبيعي لتنفجر بسرعة مشكلة الورم السرطاني.
وبحسب رئيس الفريق المشرف على البحث لومير كرايتشي فإن مسار الخلايا بجسم الإنسان له قاعدة منظمة ومحددة، فعندما تتعرض الخلية إلى تأثيرات خطيرة في حمضها النووي -نتيجة عوامل منها: التعرض للإشعاعات وبعض السموم أو مرضها أو ضعفها نتيجة التوتر- تسلك مسارات أخرى ينتج عنها في أقل الأحوال بداية نشوء الأمراض الوراثية، وفي الحالات الصعبة والمعقدة تنشطر بسرعة محدثة انفجارات في عدة اتجاهات ينتج عنها تشكل الورم السرطاني.
دوبيشك يشرح مسار الخلايا في الجسم مستعينا بالحاسوب (الجزيرة نت)
قدرة عالية
ويوضح الطبيب أن البروتين "سومو" يوجد في الجسم ولديه القدرة على تصحيح وإعادة مسار الخلايا إلى وضعها الطبيعي، أو في أسوء الأحوال يطرد "سومو" الخلية التالفة.

وتشبه الحالة في هذا الصدد بعمل إشارة المرور حيث يمنح "سومو" الضوء الأخضر للخلايا الصحيحة أو يشهر الضوء الأحمر لإيقاف الخلية التالفة أو إعادة توجيهها إلى مسارها الصحيح.
ويتحول البروتين "سومو" من قزم إلى مارد ذي فعالية خارقة في القضاء على نشأة الأمراض السرطانية عندما يلعب دور مرشد الخلايا أو يستخدم طرق الطرد أو الإتلاف في بعض الحالات من قبيل التأثيرات الخارجية المباشرة على الخلايا جراء العلاج الكيميائي والمؤثرة في بعض المسارات الطبيعية للخلايا.
من جهته وصف رئيس قسم الأجهزة التحليلية في مستشفى نافرانتيشكو في العاصمة براغ بيتر دوبيشك، الاكتشاف الجديد بالخطوة الكبيرة على درب فهم ما يجري لمسار الخلايا وطريقة تصحيحها عبر البروتين "سومو".
لكنه يضيف في تصريح للجزيرة نت، أن التحكم في طريقة عمل البروتين يقتضي اكتشاف طرق تمكن من حث "سومو" على العمل عند الضرورة والحاجة فقط، وهو ما يعكف عليه علماء جامعة "مساريك".
وتجري فرق البحث في الجامعة تجارب على بعض المواد الكيميائية من أجل تصنيع أدوية تستعمل في تصحيح مسار الخلايا والحد من الأخطاء في مسارها وانقسامها لاحقا، مما يؤدي إلى تشكل الأورام السرطانية.
وبحسب دوبيشك، فإن الاكتشاف الجديد سيكون عالميا يريح البشرية من نشوء مرض السرطان إذا تم التحكم في البروتين "سومو" خارجيا بطريقة تخلو من الأضرار الجانبية.


ارتفعت أسهم شركة ياهو بنسبة وصلت إلى 10 في المئة يوم الأربعاء بعد تردد انباء عن أن شركة مايكروسوفت عملاق صناعة البرمجيات تدرس التقدم بعرض لشراء ياهو.
وقفز سهم ليصل إلى 15.92 دولار في التعاملات نيويورك في حين تراجع سهم مايكروسوفت عن بعض مكاسبه ليغلق مرتفعا 2.2 بالمئة عند 25.89 دولار.
وكانت مايكروسوفت قد خاضت معركة مريرة وفاشلة للاستحواذ على ياهو في عام 2008 ، ووصلت قيمة العرض حينها إلى 45 مليار دولار.
اما الآن فتقدر القيمة السوقية لياهو بنحو عشرين مليار دولار.
وذكرت مصادر أن مايكروسوفت قد تبحث عن شريك لشراء ياهو لكن لم يكشف رسميا عن هوية الشريك المحتمل.
يشار إلى أن عدة شركات اخرى تتطلع إلى الاستحواذ على ياهو منها بروفيدنس اكويتي بارتنرز وهيلمان اند فريدمان وسيلفر ليك بارتنرز بالاضافة الى شركة علي بابا الصينية الضخمة للتجارة الالكترونية وشركة (دي.اس.تي جلوبال) الروسية للاستثمار التكنولوجي.
وقال مسؤول كبير في مايكروسوفت ان الشركة لم تتخذ أي قرار وقد لا تتقدم بعرض لان هناك انقسامات داخلها بشأن جدوى السعي مجددا لشراء ياهو.
ويرى مؤيدو التقدم بعرض الشراء انه سيمنح مايكروسوفت فرصة للتفوق على (AOL) من خلال بوابة أكثر قوة على شبكة الانترنت.
يشار إلى أن مايكروسوفت لديها اتفاق بالفعل مع ياهو يتضمن محرك البحث بينغ الذي تتم عن طريقه عمليات البحث في موقع ياهو على أن تحصل الأخيرة على 88 % من عائدات الإعلانات.
ووفقا لبعض التقديرات فإن غوغل تحظى بنحو 64.8 في المئة في سوق البحث على شبكة الإنترنت مقابل 16.3 في المئة لياهو و14.7 في المئة لمايكروسوفت.
وكانت ياهو قد قررت الشهر الماضي إقالة مديرها التنفيذي بسبب خلاف حول مستقبل الشركة.

الأسبرين مسبب لفقدان بصر المسنين


تزيد احتمالات الإصابة بالتنكس البقعي (فقدان للبصر مرتبط بالسن) لدى البالغين الذين يتناولون الأسبرين بشكل يومي بمقدار الضعف, مقارنة بمن لا يتناولونه, حسب ما ذكرت دراسة أوروبية.
وذكرت الدراسة -التي نشرت في دورية طب العيون- أن تناول الأسبرين يثير القلق إذا ما أدى إلى تفاقم في خلل العين بالنظر لعدد البالغين الذين يعتمدون عليه بشكل يومي لمكافحة أمراض القلب.
وأوضح وليام كريستن من مستشفى السيدات في بوسطن أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تنكس بقعي مرتبط بالسن, ليس من الحكمة على الأرجح التوصية باستخدام الأسبرين.
وجمع باحثون بقيادة بولوس دي جونغ في معهد هولندا لعلم الأعصاب والمركز الطبي الأكاديمي معلومات عن صحة وأنماط حياة أكثر من 4700 شخص فوق سن 65 عاما وشملت الدراسة بالغين من النرويج وإستونيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وإسبانيا.
وذكر دي جونغ لرويترز أنه يوجد خلاف بشأن الربط بين أمراض القلب والتنكس البقعي وأن فريقه قام بتحليل دقيق قدر الإمكان عن ما إن كان مرض القلب قد أثر على النتائج وأنه وجد أن مستخدمي الأسبرين بصرف النظر عن صحتهم القلبية معرضون لخطر الاصابة بالنوع الأشد خطورة من فقدان الرؤية.
جسد ميت
ويرى أنه بالنسبة للمصابين بأمراض القلب الذين يتعاطون العقار للحفاظ على أوضاعهم الصحية من التدهور فإن فوائد الأسبرين تضاهي مخاطره على صحة العينين, مضيفا "عين سليمة بقدرة بصرية كاملة ليس لها فائدة في جسد ميت".
وأشارإلى أن دراسات أوسع تتابع أشخاصا مع مرور الوقت وتسجل استخدامهم للأسبرين وحالاتهم البصرية ستساهم في حل دور الأسبرين في التنكس البقعي.
فوائد الأسبرين تضاهي مخاطره على صحة العينين, و"عين سليمة بقدرة بصرية كاملة ليس لها فائدة في جسد ميت"
وأصيب 36 من بين 839 شخصا يتناولون الأسبرين بشكل يومي بشكل متقدم من مرض يطلق عليه التنكس البقعي الرطب أو نحو أربعة من كل مائة يعتمدون على العقار يوميا, وبالمقابل أصيب نحو اثنين من كل مائة لا يتناولون الأسبرين بشكل متكرر بنفس النوع من التنكس البقعي.
ويؤدي النوع المصحوب بالرطوبة والذي ينتج عن تسرب أوعية دموية في العينين إلى فقدان الرؤية في منتصف مجال الرؤية داخل العين والنوع الجاف أكثر شيوعا وأقل خطرا رغم أن المصابين به يعانون أيضا من خلل في الرؤية.
ويشكل النوعان الرطب والجاف من التنكس البقعي السببين الرئيسيين لفقدان الرؤية بين البالغين فوق الستين عاما الذي يصيب الملايين في الولايات المتحدة.
ووجد الباحثون أن استخدام الأسبرين ليس مرتبطا بالنوع الجاف ولا حتى بالمراحل المبكرة من المرض.
وقال كريستن لرويترز "لا أعتقد أن ذلك مدهش أعتقد أن آثار الأسبرين قد تكون مختلفة في المراحل المبكرة من التنكس البقعي المرتبط بالسن أكثر من المراحل المتأخرة".

استنساخ خلايا جذعية بشرية


استخدم علماء أميركيون لأول مرة تقنية استنساخ للحصول على خلايا جذعية جنينية بمواصفات معينة لتنمو في خلايا بويضات بشرية غير مخصبة، وهو اكتشاف هام وقد يكون مثار انتقادات محتملة من قبل معارضي أبحاث الخلايا الجذعية.
وكان الباحثون يحاولون إثبات إمكانية استخدام تقنية للاستنساخ تسمى النقل النووي للخلايا الجسدية لإنتاج خلايا جنينية جذعية تضاهي الحمض النووي للمريض.
والاكتشاف الذي نشر الأربعاء في دورية نيتشر مهم لأن هذه الخلايا التي تلائم كل مريض على حدة تحتمل زراعتها لتحل محل الخلايا المتضررة لدى من يعانون من السكري وغيره من الأمراض دون أن يرفضها جهاز المناعة.
وقد تثير هذه التقنية جدلا جديدا لأن بعض معارضيها يعتبرونها نوعا من الاستنساخ وهو ما يعارضونه بشدة.
وقالت روبين لوفيل بادج -وهي رئيسة قسم بالمعهد الوطني للأبحاث الطبية في بريطانيا- "سيعتبر هذا البحث مهما من جانب من يحاولون استخدام تقنية النقل النووي للخلايا الجسدية لإنتاج خطوط للخلايا الجنينية الجذعية تلائم كل مريض على حدة، ولدى من يعارضون تجارب الاستنساخ البشري".
والخلايا الجذعية هي المصدر لجميع الخلايا الأخرى ويقول مدافعون عن الخلايا الجذعية الجنينية إنها قد تغير وجه الطب، وتوفر علاجا للعمى والسكري عند الأطفال والإصابات الخطيرة.
تشمل تقنية النقل النووي للخلايا الجسدية إزالة المادة الوراثية من نواة خلية البويضة المضيفة لتحل محلها نواة من خلايا بالغين، وهي التقنية التي استخدمت لاستنساخ حيوانات مثل النعجة دولي عام 1996
النقل النوويوتشمل تقنية النقل النووي للخلايا الجسدية إزالة المادة الوراثية من نواة خلية البويضة المضيفة لتحل محلها نواة من خلايا بالغين، وهي التقنية التي استخدمت لاستنساخ حيوانات مثل النعجة دولي عام 1996.
لكن العلماء فشلوا حتى الآن في جعل تلك الخلايا تنمو وتنقسم إلى أبعد من مجرد مرحلة مبكرة جدا في البشر وفي الرئيسيات.
وفي هذه الدراسة التي قادها دايتر إيجلي وسكوت نوجل في معمل مؤسسة نيويورك للخلايا الجذعية احتفظ العلماء بالمادة الوراثية من البويضة المضيفة، وأضافوا نواة من خلايا بالغة.
وقالت لوفيل بادج في بيان "إن هذا يعني تكوين جنين يحمل نسخا كثيرة جدا من كل كروموسوم، وإن هذه التركيبات نمت جيدا بشكل فعال حتى مرحلة الكيسة الأريمية، وهي المرحلة السابقة لغرس الجنين مباشرة حين يكون مكونا مما بين 80 و 100 خلية".
وأضافت أن النتائج قاصرة لأن العلماء لم يحصلوا على خطوط خلايا مفيدة لكنها قد تساعد في تفسير سبب فشل تقنيات أخرى.
ويقول ماري هربرت من جامعة نيوكاسل ومركز نيوكاسل للخصوبة إن هذه الدراسة تظهر أن المنهج التقليدي في التعامل مع تقنية النقل النووي للخلايا الجسدية غير فعال في البشر.
وأضاف هربرت "في حين لا يوفر هذا النهج في حد ذاته حلا فإنه يقربنا خطوة من فهم أين تقع المشكلة".

كلب آلي لمساعدة الجنود في المعركة


 

الكلب الكبير هو روبوت بأربعة أقدام تقوم بتطويره شركة Boston Dynamics لصالح الجيش الأمريكي، والغرض منه حمل العتاد والأسلحة للجنود في المعركة لتخفيف العبء عنهم. نعود اليوم لهذا المشروع بعد أن دخل المرحلة الثانية من مراحل التطوير تحت اسم ألفا-دوج Alphadog. وإليكم فيديو النموذج الجديد أولاً قبل أن نتحدث عنه: إذاً أصبح الكلب الآلي أكثر قوةً لدرجة أنه يحتمل دفع رجلين له دون أن يسقط! (يبدو في حجمه وقوته أقرب “لحصان آلي” وليس كلباً آلياً!!) يستطيع النموذج الجديد حمل 181 كيلوجرام من المعدات والسير مسافة 32 كيلومتر قبل الحاجه لإعادة التزود بالطاقة، ولو لاحظتم يتميز النموذج الجديد عن سابقه بمستوى أقل من الضجيج ما يجعله أكثر قدرة على التسلل مع الجنود في المعركة. يستخدم ألفا-دوج كاميرات ونظام تحديد المواقع GPS ليستطيع تتبع مجموعته المقاتلة بطريقة آلية، ويتميز بقدرته على السير في الأماكن الوعرة وعلى الجليد ووسط الثلوج دون أن يسقط!! والمثير أنه قادر على الحفاظ على اتزانه حين يتم ركله أو حين يصطدم بأي شيء خارجي كما شاهدتم في الفيديو بالأعلى.
يحمل الجندي في أي جيش من الجيوش المتقدمة ما يقارب 70 كيلوجرام من المعدات والأجهزة التي تنقسم إلى أسلحة وذخيرة ودرع واقي وأجهزة رؤية ليلية وكاميرات وأجهزة ارسال واستقبال وأجهزة تحديد مواقع متصلة بالقمر الصناعي وأجهزة ليزر، وبطاريات قد يصل وزنها وحدها إلى 10 كليوجرامات، أضف إلى ذلك كله الماء والغذاء الذي يحتاجه الجندي في المعركة. لذا ظهرت الحاجه لتطوير هذا المشروع الذي تقوم شركة Boston Dynamics بتطويره بتكليف من داربا DARPA (وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة ) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية. الروبوتات بطبعها هي أجهزة حساسة يتم التعامل معها بحرص شديد، لذا تخيلوا حجم الإنجاز الذي تنجزه الشركة لتصميم روبوت يخوض المعارك !!













أول رحلة دولية لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية



هبطت في مطار زافينتيم في العاصمة البلجيكية بروكسل مساء الجمعة بعد تحليق دام 12 ساعة طائرة (Solar impulse) (النبضة الشمسية) السويسرية التي تعمل بالطاقة الشمسية.
وكانت الطائرة ذات المقعد الواحد قد اقلعت من مطار باييرن السويسري في الساعة الثامنة واربعين دقيقة من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي، وذلك بعد تأخير دام ثلاث ساعات بسبب الرياح القوية التي كانت تهب على المطار.
وكانت الطائرة قد اقلعت للمرة الاولى عام 2009 في سويسرا، كما اجريت عليها اختبارات اضافية هناك.
وكانت الطائرة قد اكملت في العام الماضي رحلة دامت 26 ساعة اثبتت قدرتها على التحليق ليلا مستفيدة من الطاقة التي تخزنها بطرياتها اثناء النهار.
وتستخدم الطائرة 12 الف خلية ضوئية لتحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية لتشغيل محركاتها الاربعة.
النبضة الشمسية
هبوط الطائرة في مطار بروكسل
وقال الفريق المسؤول عن تطوير الطائرة، الذي يقوده الطيار اندريه بورشبيرغ والمغامر برتران بيكار، إن الرحلة التي قامت بها الطائرة يوم الجمعة والتي قطعت فيها مسافة 600 كيلومترا عبر فرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا شكلت تحديا جديدا لأنها تطلبت عبور عدة شبكات سيطرة جوية.
ومن المقرر ان تشارك الطائرة في معرض باريس الجوي في الشهر المقبل.
وكانت الطائرة قد اضطرت الى الانتظار في وضع تحليق في الجو لدى وصولها الى مطار بروكسل انتظارا لدورها في الهبوط.
وقال بيكار بعد هبوط الطائرة بنجاح: "اشعر بارتياح، فقد كان اكبر كابوس ينتابني في الشهر الاخير هو احتمال ان لا تتمكن الطائرة من الوصول الى مبتغاها بسبب عطل فني او سوء الاحوال الجوية."
ومضى للقول: "كنا نأمل دائما ان تكون الطائرة سفيرا للطاقة المتجددة. لقد صنعت

عرضت شركة آبل جهاز "آي فون 4اس" الجيل الخامس




عرضت شركة آبل جهاز "آي فون 4اس" الجيل الخامس من هاتفها المتعدد الوظائف المجهز بمعالج اقوى من سلفه ونظام جديد للتوجيهات الصوتية.وسيكون الجهاز متوافرا اعتبارا من 14 تشرين/اكتوبر في سبع دول منها الولايات المتحدة وفرنسا وكندا باسعار تراوح بين 199 و399 دولارا (وفق قدرة التخزين) مع اشتراك لمدة سنتين. الجهاز الجديد يشبه كثيرا من الخارج سلفه "آي فون 4" الذي طرح في الاسواق العام 2010 بغلاف ابيض او اسود.

الا ان التحديثات الاساسية اتت داخل الجهاز. ويقول فرانك جيليت المحلل لدى "فوريستر ريسيرتش" ان "كاميرا التصوير باتت افضل بكثير" ما يسمح خصوصا بتصوير اشرطة عالية الوضوح فيما معالج الهاتف بات بقوة معالج جهاز "آي باد".

ويحوي الجهاز هوائيين وتنكولوجيا "جي اسم ام" و "سي دي ام ايه" مما يعني ان "آي فون 4اس" يمكنه ان يعمل اينما كان في العالم فيما سرعة التحميل فيه موازية لتلك التي تسمح بها شبكات الهواتف النقالة من الجيل الرابع على ما ذكرت آبل.

واضافة الى هذه التحسينات بات "آي فون 4اس" يعتمد على نظام التشغيل "اي او اس 5" مع تكامل وثيق مع موقع "تويتر" للمدونات الصغرى ووظيفة انتاج بطاقات (معايدة وتهان...) ترسلها آبل عبر البريد.

الا ان التحديث الابرز فهو نظام التوجهيات الصوتية "سيري" الذي وصفته آبل بانه "مساعد ذكي يساعدكم على القيام بما يجب عليكم القيام به بطلب بسيط".

ويمكن لنظام سيري الذي اطلق بصيغته التجريبية بلغات ثلاث (انكليزية وفرنسية والمانية) يمكنه الرد على اسئلة من قبيل "هل علي ان اخذ مظلة خلال عطلة نهاية الاسبوع؟" او "ما حال حركة السير في الجوار؟" وهو يدون في مذكرة عندما يطلب منه مثلا "ذكرني بان اتصل بوالدتي عندما اصل المنزل".

واوضح جيليت ان نظام "سيري" يتميز عن الوتجيهات الصوتية المعتمدة لدى غوغل بانه مثلا "يتعرف على المعنى وليس فقط على الكلمات".

والى جانب فرنسا والولايات المتحدة وكندا ستطرح النسخة الجديدة من "آي فون" الاسبوع المقبل في استراليا والمانيا واليابان وبريطانيا.

وفي نهاية الشهر الحالي سيباع في النمسا وتشيكيا والدنمارك واستونيا وفنلندا والمجر وايرلندا وايطاليا ولاتفيا وليشتنشتاين وليتوانيا ولكسمبورغ والمكسيك وهولندا والنروج وسنغافورة وسلوفاكيا وسلوفينيا واسبانيا والسويد فضلا عن بلجيكا وسويسرا.

مادة المعجزات الغرافين هل تصبح بديل السيلكون




جرى تصوير مادة الغرافين المأخوذة من الكربون على أنها "الشيء الكبير المقبل" في عالم التكنولوجيا، حتى قبل أن يفوز العالمان الرائدان في مجال البحث فيها بجائزة نوبل للفيزياء العام الماضي، إذ يعتقد البعض أنها قد تنهي دور مادة السليكون، وتغيِّر مستقبل صناعة وشكل الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى وإلى الأبد.

المادة المعجزة للقرن الحادي والعشرين

قيل إنها أقوى مادة سبق أن جرى قياس قوتها، وهي تُعتبر شكلا لهذه المادة أكثر تطورا من مادة السليكون، وقد تكون بديلا لها في المستقبل، وأهم مادة موصلة عرفها الإنسان في تاريخه، لطالما "دوَّخت" خصائصها الباهرة العاملين في مجال العلوم، وبالتالي أهل الإعلام.
وقال أحد العلماء الذين أجروا بحوثا على المادة، وهو أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة كولومبيا، جيمس هون: "يثبت البحث الذي أجريناه أن الغرافين هي المادة التي سبق أن جرى قياسها من قبل، فهى أقوى بـ 200 مرََّة من مادة الفولاذ".
وأضاف هون قائلا: "يحتاج الأمر إلى وقوف فيل على قلم رصاص لاختراق صفيحة من الغرافين لا تتجاوز سماكتها سماكة رقاقة الساران التي تُستخدم في عمليات التغليف".
وتثير الطريقة التي يمكن أن تستخدم وفقها هذه المادة دهشة الخبراء والمختصين، تماما كما تثيرهم الخصائص التي تتمتع بها.
يقول الدكتور غيم: "ليس لمادة الغرافين مجرَّد تطبيق واحد، كما أنها ليست حتى مجرَّد مادة واحدة فحسب. إنها طيف هائل من المواد. وأفضل مقارنة تساعدنا على فهم استخداماتها هو مقارنتها بالاستخدامات الواسعة للبلاستيك".

تعتبر مادة الغرافين (graphene) ذات سماكة الذرة الواحدة من بين المواد الأخف وزنا، والأكثر توصيلية وصلابة على سطح الأرض.

ما هي مادة الغرافين؟     

                                                                  

  • مأخوذة من الغرافيت، والمكوَّن بدوره من طبقات ضعيفة التماسك من الغرافين
  • مكوَّنة من ذرات الكربون المرتَّبة على هيئة أشكال سداسية محكمة، وهي بسماكة ذرة واحدة
  • وضع ثلاثة ملايين صفيحة من الغرافين فوق بعضها البعض ينجم عنه صفيحة بسماكة ملمتر واحد فقط
  • في عام 1947، كان عالم الفيزياء النظرية الكندي، فيليب راسل ووليس، هو أول من وضع تصوُّرا لشكل حزمة الغرافيت، وذلك على الرغم من أنه كان يُعتقد أنه من المستحيل أن توجد مثل تلك الحزمة في عالمنا الحقيقي
  • نظرا لتوقيت مثل هذا الاكتشاف، فقد ربط بعض أصحاب نظريات المؤامرة بين مادة الغرافين وبين المواد التي تم العثور عليها في موقع روزويل في نيو مكسيكو، حيث قيل في حينها إن جسما غريبا كان قد تحطَّم فيه في عام 1947
  • - في عام 2004، بيَّنت فرق من الباحثين، بينهم العالمان الدكتور أندريه غيم وقنسطنطين نوفوسيلوف، كيف أن الطبقات المفردة يمكن عزلها، الأمر الذي قاد إلى فوز العالمين المذكورين بجائز نوبل للفيزياء عام 2010
  • هي ناقل جيد للحرارة والكهرباء، ويمكن استخدامها لتطوير دارات كهربائية شبه ناقلة وقطع غيار كمبيوتر. وقد أثبتت التجارب أن المادة قوية بشكل لا يُصدَّق.

وقد تم فعل الكثير لمعرفة الإمكانيات المحتملة لاستخدامات الغرافين، إذ يمكن استخدامها لصنع أي شيء، ابتداءً من المواد المركَّبة، مثل كيفية استخدام ألياف الكربون في الوقت الراهن مثلا، إلى الإلكترونيات.
ومنذ اكتشاف خاصيات هذه المادة، فقد حرص المزيد من العلماء على العمل على مشاريع تتعلق بها. فهنالك الآن حوالي 200 شركة وجهة مبتدئة تقوم بدراسات، أو هي على صلة بدراسات تتعلق بالغرافين. كما أعدَّت حوالي ثلاثة آلاف ورقة بحث بشأن هذه المادة خلال عام 2010 لوحده.
والفوائد والمنافع التي تجنيها هذه الشركات والجهات من هذه المادة واضحة جليَّة، فهي تساعد على أجهزة أكثر سرعة في الأداء وأرخص سعرا، وأرقَّ سماكة، وأكثر مرونة وقابلية للاستعمال.
ففي لقاء مع مجلة "تكنولوجي ريفيو" التابعة لمعهد ماساتشوستس للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة، قال البروفيسور جيمس تور من جامعة رايس: "قد يمكنك نظريا أن تطوي جهاز هاتفك الجوَّال من طراز آي فون ولصقه وراء أذنك كما لوكان قلم رصاص".
فإذا كان بالإمكان مقارنة الغرافين بكيفية استخدام البلاستيك في أيامنا هذه، فإن إنتاج كل شيء، من أكياس رقائق البطاطس إلى الثياب، يمكن أن يتحول إلى عالم التكنولوجيا الرقمية حالما يتم ترسيخ استخدام مثل هذه التقنية.
فقد يشهد المستقبل وجود بطاقات إئتمان تحتوي على طاقة معالجة عالية كتلك الموجودة بجهاز هاتفك الذكي في وقتنا الراهن.
يقول جاري كيناريت، أستاذ التكنولوجيا في جامعة تشالمرز في السويد: ": "يمكن أن تفتح هذه المادة الباب بشكل كامل أمام تطبيقات في مجال الإلكترونيات الشفافة والمرنة وتلك التي قد تتمتع بسرعات فائقة أكثر بكثير مما هي عليه أجهزة اليوم".
وحتى أبعد من تطبيقاتها الرقمية، فهنالك ثمة مثال واحد آخر على استخدامات هذه المادة، ألا وهو إنتاج مسحوق الغرافين الذي يمكن أن يُضاف إلى الإطارات لجعلها أكثر متانة وقوة.
وقد كانت شركة سامسونج واحدة من أكبر المستثمرين في مجال البحوث المتعلقة بهذه المادة، وذلك بالتعاون مع جامعة سانغيونغكوان في كوريا الجنوبية. وقد عرضت الشركة مؤخرا شاشة مرنة تعمل باللمس قياس 25 بوصة وقد استُخدمت فيها مادة الغرافين.
لكن شركات مثل آي بي إم (IBM) ونوكيا كانت ضالعة في البحوث المتعلقة بالغرافين، إذ أنتجت آي بي إم جهاز بث إذاعي (ترانزيستور) بطاقة 150 غيغاهيرتز. وعلى سبيل المقارنة فقط، نعلم أن أسرع جهاز يستخدم مادة السليكون يعمل بطاقة قدرها 40 غيغاهرتز فقط.
وقال الدكتور يو-مينغ لين من شركة آي بي آي: "إذ ما تكلمنا بلغة السرعة، فإننا حاليا لا نرى أي قيود جوهرية بشأن السرعة التي يمكن للجهاز الجديد أن يصل إليها".
وأضاف: "لقد واجهتنا مشاكل عدة يتعيَّن حلها، لكنني لا أعتقد أن الأمر محدود بالمواصفات الأساسية لمادة الغرافين".
وفي أوروبا، فإن البحث المتعلق بمادة الغرافين يحتل سلَّم الأولوية، إذ أن هنالك سعيا للحصول على مبلغ مليار يورو (حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي) من المفوضية الأوروبية خلال السنوات العشر المقبلة.

ورغم كل الأموال التي يجري ضخها في مجال البحوث والاستثمار في تطوير مادة الغرافين واستثمارات تطبيقاتها، فإن العلماء يتعاملون مع الأمر بحذر، لا سيما مدى سرعة تحويل إمكانيات هذه المادة إلى واقع ملموس.
يقول الدكتور فيدون أفوريس من شركة آي بي إم: "سوف نكون أسعد أناس في العالم فيما لو استطعنا استبدال السلكون. لكن الشيء الرئيسي هو أن نكون صادقين وألاَّ نبالغ، لأننا في الواقع يجب أن ننجز شيئا ملموسا".

"مايكروسوفت للأبحاث" تحسن نوعية المحتوى العربى على الإنترنت



أكد مركز "مايكروسوفت للأبحاث" بالقاهرة سعيه لتحسين نوعية المحتوى العربى على شبكة الإنترنت، بما فيها نشر المحتوى وتصفح الويب وخدمات الترجمة بجانب خدمات عديدة مرتبطة باللغة العربية.

جاء ذلك بالتزامن مع إطلاق مايكروسوفت موقع "أفكار" الجديد على شبكة الإنترنت الذى يستهدف الجمهور بالشرق الأوسط والمنطقة العربية والناطقين بها بأنحاء العالم.


ويقول د. حسين سلامة، مدير مركز مايكروسوفت للأبحاث بالقاهرة، إن الموقع الجديد يقدم تقنيات تستهدف تحسين خبرات المستخدم العربى بشبكة الإنترنت، منها Maren Transliteration التي تسمح لمستخدم الإنترنت كتابة الحروف العربية باستخدام لوحة مفاتيح لاتينية بجانب ترجمة حروف "الفرانكو آراب" لمرادفاتها باللغة العربية، كما تقوم باقتراح الكلمة أثناء قيام المستخدم بكتابتها.