• هل تمنيت يوماً تغيير لون عينيك الغامقتين إلى ألوان فاتحة
  • أطلقت عليه لقب
  • أكل السمك يزيد الذكاء
  • فبالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والتخفيف من الإجهاد النفسي وتحسين الحياة الجنسية، اكتشف باحثون فائدة جديدة له
  • سيارات المستقبل ستتجنب الحوادث (فيديو)
  • رسمياً: الهاتف الجوّال أحد مسببات السرطان
  • الفوائد الصحية للشاي الأخضر وتأثيره الإيجابي
  • من أكبر الاكتشافات العلمية خلال 60 عام ~ علوم و تكنولوجي.
  • وكشف جوبز في مذكراته التي عنونها بـ

اقترب العلماء من العثور على ما يعرف باسم "هيغز بوسون". او "الذرة الالهية"



نفى علماء يعملون في مشروع صادم الهادرون الكبير، القريب من جنيف بسويسرا، الانباء التي تحدثت عن ان الباحثين في هذا المشروع نجحوا في ملاحظة اول الاشارات الدالة على وجود جزيء اصغر من الذرة، يعرف باسم "هيغز بوسون".
يشار الى ان هذا الجزيء الفائق الصغر، الذي يطلق عليه احيانا "الذرة الالهية"، يستخدم في اوساط علماء الفيزياء لتفسير تكوين باقي الجزيئات كتلة المادة الخاصة بها، الا ان وجوده ما زال غير مؤكد او مبرهن عليه علميا.
وكانت مذكرة داخلية، سربت الشهر الماضي، قد ذكرت شيئا عن التقاط العلماء لاشارات بهذا الخصوص من خلال التجارب، لكن العلماء القريبين من هذه التجارب في هذا المشروع الفريد من نوعه قالوا ان المعطيات المتوفرة لا تؤكد هذه الحقيقة.
"في حال عثر العلماء على "الذرة الالهية" سيكون بالامكان وضع نظرية الجزيئات، والذرات وقوتها في الكون تحت مفهوم تفسيري وتحليلي موحد، ما يحل جانبا كبيرا من التعقيدات المجهولة في علوم الفيزياء الذرية حيرت العلماء لفترات طويلة."
الا ان العلماء قالوا انهم يعتقدون انه بنهاية العام المقبل سيكون بالامكان تحديد وجود او عدم وجود "الذرة الالهية"، وهو الجزيء الذي يبحث عنه العلماء منذ عقود بدون نجاح.

الاجابة قريبة

ويقول الدكتور رولف ديتر هوير رئيس الهيئة الاوروبية للبحوث النووية (سيرن)، في كلمة امام مؤتمر علمي عقد الثلاثاء في لندن، ان العلماء سيصلون الى اجابة حاسمة حول وجود او عدم وجود هذا الجزيء، الاصغر من الذرة.
وكانت هيئة سيرن قد طلبت من العلماء في مشروع الصادم الكبير الاسراع في الحصول على اجابة دامغة حول وجود هذا الجزيئ، الذي يعد من اكثر اسرار الفيزياء غموضا وتعقيدا.
وقد سمي الجزيء بـ "هيغز بوسون" تيمنا بالعالم البريطاني بيتر هيغز، الذي كان اول من روج لفكرة وجوده في عام 1964.
وفي حال عثر العلماء على "الذرة الالهية" سيكون بالامكان وضع نظرية الجزيئات، والذرات وقوتها في الكون تحت مفهوم تفسيري وتحليلي موحد، ما يحل جانبا كبيرا من التعقيدات المجهولة في علوم الفيزياء الذرية حيرت العلماء لفترات طويلة.
وبموجب نظرة "الانفجار الكبير" او الـ "بيغ بانغ" يفترض ان يكون هذا الجزيء قد انشطر بعد ان وصلت درجة حرارته الى ما يقرب من 100 ألف مرة اكثر من حرارة الشمس، وهو ما هيأ الظروف لهذا الانفجار، الذي حدث في اجزاء من الثانية، ليخلق بعدها الكون الذي نعرفه قبل نحو 13,7 مليار سنة.
وتتنافس اوروبا والولايات المتحدة من اجل الفوز بهذه المعرفة قبل غيرها، ويشتد السباق حاليا وزادت حرارته بين القارتين.

ناسا تؤكد العثور على كوكب شبيه بكوكب الأرض


أكدت وكالة أبحاث الفضاء الأمريكية (ناسا) وجود كوكب شبيه بالأرض، خارج المجموعة الشمسية، حيث يمكن العثور على مياه سائلة.
وأطلق على الكوكب الجديد (كيبلر بي 22 ) ويفوق حجمه الأرض بمقدار 2.4 مرة. وتبلغ درجة الحرارة عليه 22 درجة مئوية.

ولكن لا يعرف فريق العلماء ما إذا كان الكوكب يتكون بالأساس من صخور أم غازات أم سوائل.
وخلال مؤتمر أعلنت فيه هذه النتائج، قال فريق المنظار الفضائي "كيبلر" إنهم رصدوا نحو 1094 جسما جديدا يمكن أن تكون كواكب مما يعني زيادة ما يعتقد خبراء ناسا أنها عوالم بعيدة محتملة.
ويأتي كوكب "كيبلر 22 بي" بين 54 جسما تم رصدها في مواقع تجعلها صالحة للحياة أثناء دورانها حول نجومها، وهي ما تعرف بـ"دائرة الحياة".
ومن المحتمل تأكيد اكتشاف المزيد من هذه الكواكب الشبيهة بالأرض في المستقبل القريب، على الرغم من أن إعادة تعريف ما يعرف بـ"دائرة الحياة" خفض العدد إلى 48 جسما مرشحا لنيل تسمية كوكب، عشرة منها في حجم الأرض