• هل تمنيت يوماً تغيير لون عينيك الغامقتين إلى ألوان فاتحة
  • أطلقت عليه لقب
  • أكل السمك يزيد الذكاء
  • فبالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والتخفيف من الإجهاد النفسي وتحسين الحياة الجنسية، اكتشف باحثون فائدة جديدة له
  • سيارات المستقبل ستتجنب الحوادث (فيديو)
  • رسمياً: الهاتف الجوّال أحد مسببات السرطان
  • الفوائد الصحية للشاي الأخضر وتأثيره الإيجابي
  • من أكبر الاكتشافات العلمية خلال 60 عام ~ علوم و تكنولوجي.
  • وكشف جوبز في مذكراته التي عنونها بـ

لقاح لمكافحة سرطان الرئة يعطي نتائج واعدة

صورة بالأشعة لصدر مريض مصاب بسرطان الرئة
أثبت لقاح يستخدم لتعزيز المناعة في مواجهة الخلايا السرطانية لأكثر أنواع سرطان الرئة شيوعا فعالية في التجارب الأولية.
وتبين من تجارب أجريت على 148 مريضا ونشرت نتائجها في مجلة "the Lancet Oncology" ان استخدام اللقاح الى جانب العلاج الكيماوي يبطئ تقدم السرطان.
لكن تأثير ذلك على نسبة الناجين من هذا النوع من السرطان كانت محدودة، وهناك حاجة لإجراء تجارب إضافية عليه.
وقال معهد بحوث السرطان في المملكة المتحدة إن هناك الكثير من الأسئلة بحاجة للإجابة.

وتعمل اللقاحات المضادة للسرطان بنفس الطريقة التي تعمل فيها اللقاحات المضادة للعدوى، حيث تدرب نظام المناعة في الجسم، ولكن في حالة السرطان يهاجم اللقاح خلايا الأورام السرطانية.

والفكرة التي يعتمد عليها اللقاح أن الخلايا التي يهاجمها السرطان تبدو مختلفة، ويتغير البروتين على سطح الخلايا ويمكن تدريب نظام المناعة على التعرف على الخلايا المختلفة.

وشارك مرضى بسرطان الرئة ذي الخلايا الكبيرة في مراحله المتقدمة بالتجربة، وأخضع نصفهم للعلاج الكيماوي بينما حصل نصفهم الآخر على اللقاح بالإضافة إلى العلاج الكيماوي.

بعد مضي ستة شهور تبين أن وضع المرضى الذين حصلوا على اللقاح اتجه نحو الاستقرار أكثر من وضع الذين لم يحصلوا على اللقاح، حيث بلغت النسبة 43 في المئة في حال الذين حصلوا على اللقاح و 35 في المئة في حال الذين لم يحصلوا عليه.
وبقي الذين حصلو على اللقاح على قيد الحياة 10.7 شهور، بينما عاش الذين لم يحصلوا لمدة 10.3 شهور.

وقال البروفيسور بيتر جونسون كبير أطباء معهد بحوث السرطان في المملكة المتحدة ان هناك اهتماما بعلاج السرطان من خلال تعزيز قوة نظام المناعة، واثبتت التجارب المذكورة أنه يمكن الجمع بين استخدام اللقاح والعلاج الكيماوي.

وأضاف جونسون إن هناك حاجة لمزيد من التجارب لمعرفة فيما إذا كان بإمكان هذا اللقاح تحسين فرص النجاة من السرطان.


سيارات المستقبل ستتجنب الحوادث (فيديو)




بدأت شركات انتاج السيارات التفكير جدياً بوضع تصاميم جديدة لسيارات المستقبل التي تتجنب الحوادث. سائق المستقبل سيحصل على معلومات اضافية تمكنه من تجنب الاصطدام بمركبات اخرى. فتكنولوجيا المستقبل ستجعل السيارات تحاكي بعضها البعض.



أندرويد 4.0: دعم كامل للغة العربية واكثر؟



أهم ماكشفت عنه "غوغل" قبل أيام لم يكن هاتف غالاكسي نيكسوس بل أندرويد 4.0 والذي تريد منه "غوغل" أن يكون نهاية مشكلة التقسيم في عالم أندرويد.

قبل أن نتحدث عن الجديد في أندرويد 4.0 علينا أن نمر سريعاً على "مشكلة التقسيم في أندرويد"، فأندرويد منذ صدوره عانى من هذه المشكلة التي تجعل المبرمجين يكتبون برامجهم أكثر من مرة بإختلاف النسخ فمثلا البرامج التي تعمل على النسخة 2.1 قد لاتعمل على 2.2 او 2.3 وهكذا الأمر الذي ينتج عنه عدم توافق وصداع للمطور والمستخدم الذي لايريد أن يعرف ماهي نسخة أندرويد التي يستخدمها وهل هي متوافقة مع البرنامج الذي يريد تشغيله أم لا، أضف إلى ذلك نسخة أندرويد 3.0 الخاصة بالأجهزة اللوحية والتي تختلف عن عائلة أندرويد للهواتف النقالة.

في أندرويد 4.0 قامت غوغل بتوحيد البرمجة بشكل كبير بين الهواتف النقالة الأجهزة اللوحية، بحيث لن يحتاج المطور إلى إعادة كتابة البرنامج أكثر من مرة ومن الآن فصاعداً فإن برامج 4.0 فما فوق ستكون متوافقة مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ولن يحتاج المطور إلى إعادة كتابة برنامجه أكثر من مرة ليتأكد مع عمله على أكثر من جهاز (من الناحية النظرية على الأقل).
اندروريد 4 يوفر دعما للغة العربية 
 
وأحد أهم الأمور المقبلة في 4.0 هي دعم عربي كامل من غوغل بمعنى أنك لو قمت بشراء هاتف "نيكسوس" الجديد فإن ستحصل على واجهة عربي ودعم كتابة وقراءة للغة العربية.

واجهة النظام

هي أول من حصل على إعادة التصميم، وغوغل تقول أنها قامت بتحسين عبر جعل الوصول إلى المهام المعتادة أمراً أكثر سهولة كما أن الخطوط المستخدمة تم تغييرها لتكون أكثر وضوحاً ولتلائم كثافة الشاشة العالية للنظام. الملاحظ هنا أن أزرار النظام الرئيسية والتي غالبا ماتأتي في أسفل الهاتف أصبحت جزءاً من النظام، ويبدو أن جوجل بالتعاون مع الشركات المصنعة ستقوم بالتخلي عن الأزرار وجعلها جزءاً من واجهة النظام.

تعدد المهام

في أندرويد 4.0 حصل على تغيير في الشكل، ففي 2.3 مثلا كنت تستمر في الضغط على زر المنزل لتظهر لك قائمة بأخر البرامج التي قمت بإستخدامها، وهذا الشيء موجود في أندرويد 4.0 موجود ولكن واجهة التغيير بين البرامج إستعارت من أندرويد 3.0 الخاص بالأجهزة اللوحية لتصبح أجمل وأكثر أناقة.

غوغل قامت أيضا بإضافة قائمة البرامج المفضلة وهي تحتوي على قائمة البرامج الأكثر إستخداما من قبلك كما أنه بالإمكان تخصيص هذه القائمة وتضيف عليها بعض البرامج، كما أن الويدجيتس الخاصة بالنظام أصبحت أكثر مرونة وأصبح بالإمكان تغيير أحجامها لتصبح بالحجم الذي تريده، وشاشة القفل تغيرت قليلاً وأصبح بإمكانك فتح الكاميرا او مشاهدة التنبيهات عبر سحب شريط التنبيهات مباشرة من دون الحاجة إلى فتح لوحة المفاتيح.

ميزة جديدة وجميلة في أندرويد 4.0 هي إمكانية فتح لوحة المفاتيح عن طريق التعرف على صورتك عن طريق الكاميرا الأمامية التي ستتعرف على وجهك وتفتح النظام.

محرك الكلام-إلى-نص تم تحسينه بحيث أصبح تحول النص إلى حديث يتم بشكل مباشر بدل الحاجة إلى التوقف عن الحديث من أجل أن يقوم الهاتف بتحويل الكلام إلى نص، كما أن عملية الكتابة أصبحت أفضل عبر مدقق إملائي ولوحة مفاتيح أفضل.

وقامت غوغل أيضاً بإضافة إمكانية مراقبة إستهلاك البيانات عبر كل من الواي فاي وشبكات الهاتف النقال بعد أن كان الكثير من مستخدمي أندرويد يلجئون إلى برامج خارجية، ويحتوي النظام على إمكانيات موجودة في بعض البرامج مثل تنبيهك عن الإستهلاك الزائد او إيقاف إستخدام شبكات الهاتف للبيانات، كما أنه سيكون بالإمكان التحكم بالبرامج التي يسمح لها بإرسال البيانات في الخلفية.

ولأنه من المتعب كتابة تفاصيل كل شيء إليكم قائمة ببقية التغييرات الجديدة:

- تحسين إدارة جهات الإتصال وإدارة مجموعات الإتصال.

- تحسين برنامج الكاميرا وتقليل المدة بين أخذ صورة وصورة أخرى.

- إعادة تصميم لمعرض الصور الخاص بالنظام.

- مؤثرات إضافية للكاميرا.

- إمكانية أخذ صورة من داخل النظام (Screen shot).

- متصفح أفضل وأسرع.

- برنامج بريد إلكتروني جديد وأفضل.

- تبادل المحتوى عبر تقنية NFC.

- التواصل مع بقية الهواتف بإستخدام واي فاي لتسريه نقل البيانات بشكل أفضل.

الحصبة والسل والسعال الديكى تعود بقوة لفرنسا


باريس - أ ش أ

 أطلق المسئولون في المعهد الوطني للوقاية والتعليم الصحي الفرنسي حملة جديدة للتطعيمات بعد أن تفشت في فرنسا الأمراض التي كان يعتقد انه تم القضاء عليها وهى الحصبة والسل والسعال الديكى .

وكشف التقرير أن الحصبة عادت مرة أخرى حيث أصابت 22 ألف حالة خلال الثلاثة سنوات الماضية كما بلغ عدد المصابين بها منذ أول يناير من هذا العام حتى يومنا هذا 14 ألف و500 حالة.

وأشارت وزيرة الصحة الفرنسية إلى أن السبب يرجع إلى نقص التطعيمات خاصة في جنوب البلاد حيث أن التطعيم لا يشمل غير 80% في الوقت الذي يجب أن يشمل مابين 90% إلى 95% وهى من الأمراض التي تصيب الرضع والشباب والحوامل كما بلغ عدد الوفيات عشرة أشخاص منذ عام 2008.

واعترفت المسئولة الفرنسية أن الوضع ذاته ينطبق على مرض السل الذي لا تغطى تطعيماته غير 20% وبلغ عدد حالات الإصابة 5 آلاف و276 في عام 2009، كما ارتفع إلى 7 آلاف حالة ويرجع السبب وراء تفشى هذه الأمراض إلى سوء التغذية وعدم الإقبال على التطعيمات وإلى الفقر في عدد من الأماكن التي يسكنها الغجر.

صاروخ سويوز روسي يضع قمرين اوروبيين في المدار


كورو (جيانا الفرنسية) (رويترز) - انطلق صاروخ سويوز روسي بنجاح من جيانا الفرنسية يوم الجمعة حاملا أول قمرين صناعيين في نظام جاليليو الاوروبي العالمي لتحديد المواقع وهي مهمة ستعيد رسم خريطة المنافسة التجارية في الفضاء.
وباطلاق الصاروخ من القاعدة الفضائية الاوروبية في امريكا الجنوبية تصبح هذه المرة الاولى التي يتم فيها اطلاق سويوز من خارج قواعد الاتحاد السوفيتي السابق. وانطلق الصاروخ سويوز للمرة الاولى في عام 1966 وتعود جذوره الى الصواريخ عابرة القارات في المراحل الاولى من الحرب الباردة.
وانطلق الصاروخ الساعة 7.30 صباحا بالتوقيت المحلي (1030 بتوقيت جرينتش) من القاعدة قرب كورو في جيانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي من امريكا الجنوبية وانفصل قمرا جاليليو بعد ذلك باربع ساعات. ولم تؤثر الامطار الغزيرة على العملية.
وقال جين يفيس لي جول رئيس شركة اريان سبيس لاطلاق الصواريخ في بيان بعد الاطلاق ان "فصلا جديدا بدأ في تاريخ اوروبا".
وتعين تاجيل الاطلاق لمدة 24 ساعة يوم الخميس بعد اكتشاف تسرب من صمام في نظام تزويد الصاروخ بالوقود. ويمثل الاطلاق تتويجا لاكثر من عقد من التخطيط.
وقال مفوض الاتحاد الاوروبي المسؤول عن الصناعة وسياسة الفضاء انتونيو تاجاني انه سيتم الاعلان عن مناقصة جديدة يوم الجمعة بشان ستة او ثمانية اقمار صناعية لمجموعة جاليليو.
واضاف ان المفوضية تريد خفض تكلفة نظام جاليليو بمقدار 500 مليون يورو (695 مليون دولار).
ويهدف نظام جاليليو بمجرد اكتمال تشغيله بشكل كامل في وقت لاحق خلال العقد الحالي الى اعطاء الاوروبيين استقلالا عن نظام تحديد المواقع العالمي الذي تسيطر عليه الحكومة الامريكية. وتقول روسيا انها اكملت حديثا نظاما مشابها خاصا بها.



إطلاق أقوى قمر صناعي للاتصالات


أطلق فياسات1، وهو أقوى قمر صناعي للاتصالات يتم بناؤه حتى الآن الى مداره على متن صاروخ روسي من طراز "بروتون".
وتتجاوز طاقة قمر الاتصالات الجديد (140 غيغابت/ثانية) طاقة جميع أقمار الاتصالات التي تدور فوق أمريكا الشمالية مجتمعة.

وإطلق فياسات من قاعدة بيكنور كوزمودروم في كازاخستان.

وقد انطلق الصاروخ الروسي من طراز بروتون حاملا القمر الصناعي في الساعة السادسة و 48 دقيقة بتوقيت غرينيتش.
وسيلتحق فياسات بخدمة مزود خدمات الانترنت المرتبطة بالقمر الصناعي لشركة "وايلدبلو كوميونيكاشن"، التي تزود 400 ألف مشترك بالخدمة حاليا، وسيكون بإمكانها خدمة مليون مشترك إضافي بفضل فياسات.

وقال رئيس الشركة توم مور "يتضاعف عدد طالبي خدمة الانترنت كل سنتين ونصف الى ثلاث سنوات، اي نحن بحاجة الى ضعف الخدمة وضعف السرعة كل ثلاث سنوات بنفس التكاليف".

ويتوقع أن تكون الشركة المذكورة قادرة على تزويد المشتركين بخدمات الانترنت بسرعة 8-12 ميغابيت/ثانية، بتكلفة 50 دولارا في الشهر.
وكانت المناطق النائية تعاني من صعوبة الوصول الى خدمات الانترنت أو الاضطرار لاستخدام لاقط باهظ الثمن، ولكن بإطلاق فياسات أصبح بالإمكان إيصال هذه الخدمة للمناطق النائية بسهولة.

وتراقب أوروبا التجربة الأمريكية عن كثب حيث سيدخل القمر الصناعي الأوروبي المكرس للانترنت الخدمة هذا العام.
ومن أهم ميزات الانترنت عبر الاقمار الصناعية الجديدة أنها تؤمن سلاسة لاستخدامات الفيديو الخاصة مثل خدمات ارسال التقارير التلفزيونية من موقع الحدث، وكذلك تؤمن تزويد الطائرات والقطارات بالانترنت.

الانترنت قد يحدث تغييرا في المخ


أفادت أبحاث بأن لمواقع التواصل الاجتماعي تأثير على حياة المستخدمين الاجتماعية وعلى مخهم على حد سواء.
وأثبت مسح أجري لبعض الأدمغة ان هناك صلة بين عدد اصدقاء شخص على فيسبوك وحجم بعض أجزاء المخ.
وليس واضحا إن كان استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ينمي المخ أم أن أولئك الذين لديهم تركيب معين للمخ قادرون على خلق الأصدقاء بسهولة أكثر.

وللمناطق التي جرى فحصها في المخ علاقة بالتواصل الاجتماعي والذاكرة ومرض التوحد.
وقالت د رايوتا كاناي من فريق البحث في جامعة لندن ان هناك مناطق في المخ على صلة بعدد اصدقاء الشخص سواء كانوا اصدقاء في الواقع أو افتراضيين.

وتقول د. كاناي "السؤال الآن هو فيما ذا كانت تلك المناطق في الدماغ ستتغير مع مرور الوقت أم لا.
واتضح من أبحاث سابقة ان هناك صلة بين حجم المادة الرمادية في الدماغ وحجم ومدى تعقيد شبكات التواصل الاجتماعي في الحياة.
وقد جرى التعرف على ثلاث مناطق في المخ لها صلة بحجم العلاقات الافتراضية عبر الانترنت.
وقال بروفيسور جيرين ريز الذي أشرف على البحث ان هناك القليل من المعلومات حول صلة المخ بشبكات التواصل الاجتماعي، مما أثار تكهنات بأن الانترنت ضار بالصحة.

يذكر ان لفيسبوك 800 مليون مشترك حول العالم.
وقال د جون ويليامز " هذه الدراسة تلقي بالضوء على ما إذا كان المخ يتطور مع تكيفه مع شبكات التواصل الاجتماعي.
وبالرغم من الدراسة وجدت صلة بين المخ وشبكات التواصل الاجتماعي الا انها لم تهتد الى العلاقة بين السبب والمسبب.
وقالت هيدي جوهانسن من جامعة أكسفورد ان الدراسة وجدت صلة ضعيفة بين المخ وعدد أصدقاء فيسبوك وعدد الأصدقاء في الواقع.

رسمياً: الهاتف الجوّال أحد مسببات السرطان

undefined

نسمع بين الحين والآخر تقارير وتصريحات تتحدث على استحياء عن أخطار الهاتف الجوّال على صحتنا، لكن الجديد هذه المرة كان يوم الثلاثاء الماضي حين دقّ ناقوس الخطر من منظمة الصحة العالمية!
حيث وضعت منظمة الصحة العالمية أجهزة الموبايل في قائمة “مُسببات السرطان” جنباً إلى جنب مع الرصاص وعوادم السيارات ومركب الكلوروفورم!!، وتوصلت المنظمة لهذه النتيجة بعد بحث شارك فيه 31 عالماً من 14 دولة.
تُنتج أجهزة الموبايل موجات أقرب لتلك التي يُصدرها جهاز الميكروويف، ويقول العلماء أن الموبايل “يطبخ” أدمغتنا تماماً كما يفعل الميكروويف في الطعام!


ولا يقتصر التأثير على احتمالية الإصابة بالسرطان فقط، بل قد تمتد لأعراض كثيرة لها علاقة بالمخ والأعصاب كالتأثير على الذاكرة لأننا نضع الموبايل حيث يوجد الفص الصدغي من الدماغ، وهو المسؤول عن الذاكرة والانفعال!!
وتزداد هذه التأثيرات خطورةً مع الأطفال لأن جمجمة الطفل وفروة رأسه أقل سمكاً من البالغين، فضلاً عن أن معدل انقسام خلاياه يكون أسرع، لذا يكون تأثير الإشعاعات الصادرة من الموبايل أكبر بكثير على الأطفال!

undefined

لم تصمت شركات الموبايل على هذا التقرير بل أجابت بمهاجمته على أساس أنه لم يقدم أي أدلة جديدة، بل أن كل ما فعله هو مراجعة أبحاث قديمة تم نشرها بالفعل، فضلاً عن أن المقصود بالأبحاث هو “بعض” أجهزة الموبايل وليس كلها (أو هكذا يدعي صانعوه).
وفي المقابل قامت المنظمة الأوروبية للبيئة بإطلاق مجموعة أبحاث مشابهة للبحث في تأثيرات أجهزة الموبايل، في الوقت الذي حذرت فيه من أخطار هذه الأجهزة على الصحة العامة لدرجة أنها اعتبرتها كالتدخين!
وما لا يعرفه الكثيرون منا أن شركات الموبايل تنصح بصورة رسمية بإبعاد أجهزتها عن أجسامنا عند إجراء المكالمات تجنباً لأي “أخطار” على صحتنا، فتنصح شركة آبل بإبعاد جهاز الآيفون عن جسمك مسافة 15 ملم أثناء إجراء المكالمة، وبالنسبة للبلاك بيري فالمسافة هي 25 ملم!!
ويمكنكم معرفة المزيد عن هذا الموضوع من خلال الإعلان الرسمي لمنظمة الصحة العالمية (باللغة الإنجليزية): اضغط هنا
على أي حال يصعب بالطبع (إن لم يكن من مستحيلاً) الاستغناء عن الهاتف الجوال في حياتنا اليومية أو في العمل، لذا لنشاهد بعض النصائح التي أطلقها الخبراء للتقليل من آثار الهاتف الضارة:

- استخدم السماعات السلكية المرفقة:


تأتي أغلب الهواتف بسماعات سلكية لذا احرص على استخدامها قدر المستطاع.تُقلل هذه السماعات من نسبة تعرضك للموجات الصادرة من جهاز الموبايل وإن كانت لا تقضي عليها تماماً. وإن أردت القضاء على هذه الموجات تماماً يمكنك شراء قطعة تُسمى خرزة الفرايت Ferrite Beads:

undefined
وهي قطعة يتم تثبيتها على الأسلاك لتلغي أو تقلل من الموجات المغناطيسية عالية التردد، ونلاحظ وجودها في بعض أسلاك الكومبيوتر.

- استخدم السماعات الخارجية:

صحيح أنها فكرة مزعجة للغاية خاصةً إن كنت في مكان عام، لكن تخيل أن إبعاد جهاز الموبايل عن جسمك 5 سنتيمترات يقلل من تعرضك للموجات أربع مرات!!

- لا ترتدي سماعات البلوتوث طوال الوقت:

تُصدر سماعات البلوتوث موجات أقل بكثير من جهاز الموبايل، لكن العلماء ينصحون بعدم إبقائها في الأذن طوال الوقت، فضلاً عن تغيير جهتها ما بين الأذن اليمنى والأذن اليسرى بين الحين والآخر حتى لا يتعرض جزء واحد من الدماغ للموجات طوال الوقت!

- لا تتحرك كثيراً وأنت تتحدث!

يُصدر جهازك موجات أكبر عند تحركك بصورة كبيرة (كحديثك أثناء حركة السيارة أو في المصعد وهو يتحرك)، لأن الهاتف ينتقل حينها من محطة موبايل إلى أخرى حسب التغطية المتوفرة أثناء حركتك. لذا احرص على تقليل حديثك في الهاتف أثناء الحركة.وينطبق نفس الشيء على الأماكن التي تكون فيها الشبكة ضعيفة، والتي يضطر الهاتف فيها إلى إصدار مزيد من الموجات بحثاً عن الشبكة!

- لا تتحدث في الموبايل واستخدم الرسائل القصيرة!


إن كان بالإمكان عدم تقريب الهاتف من وجهك (بإرسال الرسائل القصيرة) فلا تتردد في استخدامها!

- اقرأ كتيب الإرشادات!


يتجاهله أكثرنا لكن لو قرأت كتيب هاتفك ستلاحظ نصائح للسلامة العامة، وفيها تقترح كل شركة مسافة معينة تبقيها بين جسمك والهاتف للتقليل من أخطاره!
قد يتعامل البعض مع هذه النصائح كرفاهية لا تستحق كل هذا الاهتمام، لكن تذكر أن تلك النصائح وهذا التحذير صادر من أكبر مؤسسة صحية في العالم!
وتذكر أن ما تغامر به هو صحتك وصحة أبنائك والمحيطين بك!!
______________________________________________
مصادر: 1, 2, 3, 4

تسربت شائعات عن مواصفات جهاز Samsung Galaxy S3


تسربت هذه الصفحة من أحد العروض التقديمية لشركة سامسونج ونشرها موقع Phandroid، وفيها يظهر الجهاز الجديد 
بمواصفات مثيرة للغاية:
- معالج 1.8 جيجاهرتز مزدوج النواة.
- رامات 2 جيجابايت.
- شاشة 4.6 إنش بتقنية SuperAMOLED Plus فائقة الوضوح.
- كاميرا 12 ميجابكسل.
وتلاحظون تغييراً طفيفاً في تصميم الجهاز فتم إزالة زر التصفح أسفل الشاشة (للالتفاف حول الدعاوى القضائية من آبل على الأرجح)، وحصل الجهاز الجديد على انحناءات طفيفة في الأعلى والأسفل.
يأتي Samsung Galaxy S3 كوريث لجهاز Galaxy S II الذي يعد أحد أنجح أجهزة سامسونج على الإطلاق. 


لم تحدد مصادر الشائعات موعد ظهور الجهاز الجديد وإن بدا ذلك قريباً (بداية العام القادم على الأرجح). ومن الجدير بالذكر أن الهاتف الجديد سيكون بنظام تشغيل أندرويد Ice Cream Sandwich الجديد الذي يبدو في حد ذاته تغييراً مثيراً للغاية:


إن صحت الشائعات فالجهاز الجديد رائع في إمكانياته لكني أظن أن حجم الشاشة أكبر مما ينبغي بالنسبة لجهاز موبايل، خاصةً أن سامسونج وفّرت بالفعل جهاز بشاشة كبيرة لمن يود ذلك وهو جهاز سامسونج جالاكسي نوت الذي تحدثنا عنه من قبل. كنت أرجو أن تحافظ سامسونج على حجم شاشة Galaxy S2 التي تبدو كبيرة بالفعل:


لكن الجهاز مميز بكل الأحوال خاصة بالمقارنة مع iPhone 4s الذي يمكن مقارنته بالكاد بجهاز Galaxy S2 القديم!

تعرف على مرضك بدون طبيب ! باستخدام وسائل التكنولوجية الحديثة

تطورت أساليب اكتشاف الأمراض و طرق الفحص بشكل كبير خلال الخمسة عقود الماضية باستخدام وسائل التكنولوجية الحديثة ، لكنها بالتأكيد تعتمد بشكل كلي على تواجد الطبيب وحسه المهني وخبرته الطبية، ولكن في عيادات المستقبل لن يكون هناك حاجة لوجود طبيب ماهر لفحص المريض وتشخيص المرض!

undefined

فقد أنشئت أول عيادة في بريطانيا لتشخيص الأمراض باستخدام منظومة من الأجهزة ذات التكنولوجيا الحديثة، والتي تقوم بفحص المريض وتشخيص مرضه بدقة عالية بداية من الفيروسات العادية وحتى الأمراض السرطانية، فلا يحتاج المريض إلا لأن يترك نفسه للأجهزة وهي سوف تقوم بالباقي!

يقول القائم على المشروع البروفيسور مارك سيمس من جامعة ليسيستر لعلوم الفضاء: “ما نفعله في هذه العيادات هو مساعدة الطبيب على تشخيص المرض ، فنقوم باستبدال نظرة الطبيب الخبيرة بنظم تصوير حرارية حديثة، وأنف الطبيب بأجهزة تحليل نفس المريض، وبدلاً من الإمساك بمعصم المريض لفحص النبض هناك جهاز لفحص تدفق الدم ونسبة الأكسجين في الدم باستخدام تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية”.

undefined

فكرة العيادة مأخوذة من أفلام الخيال العلمي والتي دائماً ما تحتوي على أجهزة خارقة تفحص وتعالج المريض دون الحاجة إلى أطباء، وبالفعل تم إنشاء العيادة اعتماداً على التكنولوجيا والأجهزة المستخدمة في بحوث الفضاء!
فمثلاً نظم التصوير الحراري التي كانت تستخدم للكشف عن وجود حياة على المريخ، تستخدم الآن للكشف عن الفيروسات عن طريق تصوير المريض، ليصبح من الممكن تحليل دم المريض للكشف عن أمراض الكلى والكبد دون الحاجة لأخذ عينة من دمه!

undefined

كما يستخدم في العيادة أداة جديدة – طورت في جامعة ليسيستر لعلوم الفضاء- للكشف عن أمراض مثل السكر والربو والفيروسات الكبدية عن طريق تحليل نفس المريض. وقد تكلف إنشاء هذه العيادة حوالي مليون جنيه استرليني، وتستخدم حالياً للكشف عن الأمراض القلبية والرئوية والخطيرة بشكل عام ، إلا أنه يمكن استخدامها على نطاق أوسع لتشخيص العديد من الأمراض المختلفة.
تعتبر هذه العيادة قفزة تكنولوجية أخرى تجعلنا على مشارف عصر جديد يعتمد الإنسان فيه على التكنولوجيا بشكل كامل في جميع أوجه حياته!
فهل هي نعمة أم نقمة؟.. وهل سنصل قريباً لليوم الذي تسيطر فيه التكنولوجيا علينا بدل أن نسيطر عليها نحن؟!!
______________________________________

روسيا تكشف عن أول فندق تجاري في الفضاء


undefined

يحتاج الواحد منا إلى الابتعاد عن صخب الحياة من وقت لآخر، ولهذا الغرض وفرت شركتان روسيتان مكاناً ليس له أي نظير على كوكب الأرض لأنه ذاته ليس على كوكب الأرض!!
نعم فقد اتحدت شركتان روسيتان هما Orbital Technologies وRSC Energia لتعلنان في موسكو عن البدء في مشروع 
أول فندق في فضائي في العالم تحت اسم “محطة الفضاء التجارية”!

undefined

سيكون هذا الفندق على ارتفاع 349 كيلومتر وسيتكون من 5 قمرات تتسع لـ7 أشخاص، وسيتميز بوجودة نافذة كبيرة لها إطلالة مميزة على كوكب الأرض وهو يدور!!

undefined

سيكون الوصول للفندق مغامرة مميزة حيث ستستغرق الرحلة يومين على متن صاروخ سويوز الروسي، وسيتم افتتاح هذا الفندق العجيب عام 2016.

undefined
undefined

سيحوي الفندق معايير الفخامة والراحة لزواره الذين سيعيشون تجربة الحياة دون جاذبية، حيث يمكنك النوم والاستلقاء على سرير رأسي بينما تستمتع بالوجبات الفاخرة التي “ستشربها” بواسطة أنابيب خاصة!!

undefined
سيتم إعادة تكرير الماء الذي سيستخدمه النزلاء، وسيحتوي الفندق أيضاً على قمرات خاصة لاستضافة رواد الفضاء القادمين من المحطة الفضائية الدولية في حالات الطوارئ!

undefined
نصل الآن للنقطة التي تهمنا جميعاً وهي التكلفة التي يمكنكم توقعها (وظنكم في محله)، حيث تبلغ تكلفة الإقامة لـ5 أيام مبلغ 150,000 دولار بجانب 785,000 يورو تكلف الرحلة نفسها!!
undefined

تخيلوا أن ما كان حلماً نشاهده في أفلام الخيال العلمي والكارتون منذ أعوام بات حقيقة عادية نتناولها اليوم كباقي الأخبار!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 المصدر: 1, 2

تركيا تبتكر رجلاً آلياً ذكياً يتحرك مثلنا


undefined

 لا يسمع أغلبنا عن تركيا سوى في مجالي السياحة أو السياسة، لكن لهذه الدولة جانب آخر لا يقل إثارةً عما سبق هو مجال الصناعة والتكنولوجيا، ومنه نشاهد اليوم إنجازاً تكنولوجيا مميزاً في مجال الرجال الآليين:
حيث كشفت شركة أكين سوفت للبرمجيات عن ابتكارها رجلاً آلياً يحمل اسم أكينشي -1، ويتميز هذا الآلي بالقدرة على الإجابة عن الأسئلة الأساسية وتمييز الأوامر الصوتية والقيام بالعمليات الحسابية، فضلاً عن محاكاته لتركيبة الإنسان العضلية ليستطيع التحرك مثلنا.


undefined

تكلف أكينشي-1 ما يقارب 570,000 دولار واستغرقت صناعته قرابة العامين من الأبحاث والتطوير، وتم صناعته بالكامل باستخدام مواد ومكونات محلية:

undefined

وهذا الفيديو يوضح طريقة عمله وبعض الاختبارات التي يتم إجراؤها عليه (باللغة التركية):


الواضح من الفيديو هو أن الباحثين استطاعوا تحقيق نجاح كبير في قدرة الروبوت على تمييز الأصوات والألوان، لكن لا زالت حركته تحتاج لكثير من التطوير.
هذا ويقول مسؤولو الشركة أنهم وضعوا خطة لاستثمار 5‪.‬7 مليون دولار على مدار خمسة أعوام لتطوير الروبوت، وتتوقع الشركة أن يتم توفيره في الأسواق بحلول العام 2015، ليتم استخدامه في المطارات والأسواق الكبرى كمرشد للزوار والمشترين!

undefined
undefined

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: 1, 2

انخفاض وفيات الملاريا بحوالي 40 في المئة

تم القضاء على الملاريا نهائيا في ثلاث دول منذ عام 2007

قالت منظمة الصحة العالمية أن الوفيات الناتجة عن مرض الملاريا انخفضت بحوالي 40 في المئة خلال السنوات العشر الأخيرة.
واشار تقرير صدر حديثا إلى أن ثلث الدول الـ108 التي تعتبر الملاريا مرضا متوطنا بها في طريقها إلى القضاء على المرض خلال عشر سنوات.
واعرب خبراء في الجال الصحي عن اعتقادهم بأنه سيكون من الممكن إنقاذ حياة ثلاثة ملايين إنسان بحلول عام 2015 إذا تم تحقيق التي وضعت في مجال مكافحة المرض.
وتعد الملاريا احد أكثر الأمراض فتكا وخاصة في افريقيا، حيث بلغ ضحايا المرض في عام 2009 حوالي 781 ألف انسان.
وتنتشر الملاريا -التي تنتقل من شخص إلى آخر عبر لسعات البعوض- في افريقيا جنوب الصحراء.
يذكر أن 85 في المئة من الوفيات الناتجة عن الملاريا تقع في افريقيا جنوب الصحراء، ومعظم الضحايا أطفال دون سن الخامسة.
ومنذ عام 2007 تم القضاء على الملاريا تماما في ثلاثة بلدان هي المغرب وتركمانستان وأرمينيا.
وتسعى الشراكة العالمية لدحر الملاريا (آر بي ام) إلى القضاء على الملاريا نهائيا في عشر دول أخرى بنهاية عام 2015.
وقال روبرت نيومان مدير البرنامج العالمي للملاريا التابع لمنظمة الصحة العالمية إن "تقدما بارزا" قد تحقق على صعيد مكافحة المرض.
وأضاف مخاطبا مؤتمرا دوليا لمكافحة الملاريا سياتل بالولايات المتحدة أن "الاختبارات التشخيصية الأكثر تطورا دلت على ان هناك دولا قضت على الملاريا في كل المناطق الموبوءة في العالم".
يذكر أن الحملة العالمية للقضاء على الملاريا، التي اطلقتها منظمة الصحة العالمية عام 1955، نجحت في تحقيق هدفها في 16 دولة ومنطقة منذ ذلك التاريخ.
لكن منظمة الصحة العالمية قررت، بعد أقل من عقدين على إطلاق تلك الحملة، التركيز على هدف أقل طموحا وهو السيطرة على انتشار الملاريا.
وعلى الرغم من ذلك، تم القضاء على الملاريا في ثماني دول أخرى بحلول عام 1987.
لكن السنوات الأخيرة شهدت عودة الاهتمام العالمي بالقضاء على الملاريا باعتباره هدفا طويل المدى.
وتشير تقديرات منظمة الصحة إلى أن الملاريا تتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة، حيث من الممكن أن تؤدي إلى خسارة بمقدار 1.3 في المئة من الناتج القومي الإجمالي في الدول ذات المعدلات العالية بالإصابة بالمرض.
ويمثل الإنفاق على الملاريا أكثر من 40 في المئة الصرف على الصحة العامة في الدول الأكثر تأثرا بالمرض.
كما تمثل الإصابة بالمرض في تلك الدول ما بين 30 إلى 50 في المئة من نسبة المرضي الراقدين في المستشقى وحوالي 60 في المئة من زيارات المرضى إلى العيادات الطبية.












الزنجبيل يقلل خطر سرطان الأمعاء



undefined




بينت دراسة جديدة أن الوجبات والأطباق الشرقية المحتوية على نبتة الزنجبيل يمكن أن تقلل فرص الإصابة بسرطان الأمعاء.
وأفادت الدراسة التي نشرتها الصحيفة البريطانية ديلي تلغراف بأنه تمت الاستعانة بثلاثين متطوعا أُعطي 15 منهم غرامين من حبوب جذور الزنجبيل لمدة 28 يوما.

وأظهرت التجربة بعد تلك الفترة علامات انخفاض التهاب القولون لديهم -وهي الحالة المرتبطة بسرطان الأمعاء- مقارنة بالمتطوعين الـ15 الآخرين الذين أُعطوا دواء وهميا.

وبناء على ذلك اعتبر الباحثون من كلية طب جامعة ميشيغان الأميركية أن الزنجبيل يمكن أن يستخدم للوقاية من سرطان الأمعاء.
وقالت الاختصاصية في الطب البديل (الذي يعتمد على التداوي بالمواد الطبيعية غير المصنعة) إن الاهتمام بهذا الأمر سيزداد في وقت يبحث فيه الناس عن طرق غير سامة للوقاية من السرطان وتحسين نوعية حياتهم بطريقة غير مكلفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة نشرت في مجلة بحوث الوقاية من السرطان التابعة لجمعية بحوث السرطان الأميركية.
يذكر أن سرطان الأمعاء يودي بحياة 16 ألف شخص سنويا في بريطانيا، أكثر من سرطان الثدي أو البروستاتا.


أول قمر اصطناعي كويتي بالتعاون مع «ناسا»


 
الراشد وحجي والمولى في المؤتمر الصحفي تصوير عبد الرحمن ذياب



أعلن رئيس فريق البحث التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) د.عصام حجي عن إطلاق أول قمر اصطناعي كويتي بالتعاون مع وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) بتكلفة تبلغ اكثر من 167 مليون دولار. وقال حجي خلال الندوة التي نظمتها جمعية الصحافيين أمس للحديث حول التجربة التي أجريت أخيرا أن القمر الاصطناعي الجديد، ستساهم ناسا بمبلغ 160 مليون دولار فيه، بينما تبلغ مساهمة الكويت نحو 7 ملايين دولار. ولفت إلى ان علماء معهد الأبحاث سوف يتولون تصنيع الجهاز المسؤول عن بث الموجات الرادارية من القمر الاصطناعي بأنفسهم، بالتعاون مع جامعة ايوا في الولايات المتحدة، ويتبع ذلك استضافة الكويت لمركز استقبال المعلومات، متمنيا وجود مكان دائم لفريق عمل ناسا في معهد الكويت للأبحاث العلمية.
إن نجاح التجربة التي أجريت أخيرا لرصد المياه الجوفية في صحراء الكويت باستخدام تقنية الموجات الرادارية من شأنه أن يفتح المجال مطلع العام المقبل لتوقيع اتفاقية تعاون مشترك بين ناسا ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، هي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، والتي يتم بموجبها إطلاق قمر اصطناعي لرصد المياه الجوفية تحت سطح الكرة الأرضية بالكامل، وهي الخطة التي يتوقع أن تقوم بها ناسا خلال السنوات الخمس المقبلة.

مركز عالمي
وأوضح أن مشروع مركز لاستقبال المعلومات عن المياه في المناطق الصحراوية، تكمن أهميته في امتلاك المعلومات الخاصة بالمياه الجوفية حول العالم، وتوزيعها على باقي الدول، وهو ما يؤهل المعهد للعب دور كبير على مستوى العالم مستقبلا، لأن القمر الاصطناعي المقرر تصنيعه وإطلاقه سوف يسهم في اكتشاف ودراسة آثار التغيرات المناخية على الجليد والمياه، ومن ثم تسهم الكويت في دراسة ذوبان الجليد في القطب الشمالي، ودراسة المياه الجوفية، وهي أول مرة تشارك فيها دولة عربية وكالة الفضاء الأميركية في إطلاق قمر اصطناعي علمي.
وتطرق حجي إلى التغير المناخي وتأثيره على ندرة المياه والتغيرات التي يمر بها العالم، مشيرا إلى أن عدد الأبحاث الخاصة بدراسة التغير المناخي في المناطق الصحراوية، تكاد تكون منعدمة، وأن التجربة الأخيرة تهدف إلى تطوير تكنولوجيا للبحث عن المياه الجوفية في مساحات شاسعة من الصحراء خاصة، لاسيما وأن أغلب تجارب البحث عن المياه الجوفية في السابق، كانت تتم عبر دراسة آبار المياه والتقنيات التي تركز على نقطة محددة، لكن التقنية الجديدة تكشف وترصد المياه في مساحات شاسعة وتحدد كمية المياه.

أهمية التجربة
ولفت إلى أن أهمية التجربة تنبع من أن حدوث أي حادث تلوث للمياه المالحة على غرار ما شهده خليج المكسيك العام الماضي، يعني أن بلدا مثل الكويت لن تتمكن من تحلية مياه البحر للاعتماد عليها، لاسيما ونحن في أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم، وبالتالي فإن المخزون الاستراتيجي الوحيد المضمون لدى الكويت هو المياه الجوفية.
ولفت الى أن تكنولوجيا الموجات الرادارية الجديدة جربت في كوكب المريخ عامي 2004 ، 2005 عبر مركبتين فضائيتين اكتشفتا وجود جليد على المريخ، لكنهما لم يكتشفا وجود مياه، لذا كان السؤال يدور حول إذا ما كان عدم اكتشاف المياه يعود لعدم وجودها أصلا على المريخ، أم لوجود شيء ما يحول دون ذلك ؟ لذا كان مهما تجريب تلك النماذج في منطقة معروفة بوجود المياه الجوفية بشكل مدروس.
وتابع: جربنا هذا الأمر في عدة دول عربية، وجئنا إلى الكويت لأن لها ميزة كبيرة أنها ارض صحراوية مسطحة، وبالتالي لا تنعكس الموجات الرادارية على الجبال، كما أن دراسات المياه الجوفية فيها متميزة، بالإضافة إلى توافر عامل السرعة في التنفيذ وتذليل العقبات واتخاذ القرار.

انجاز سريع
وزاد: «بدأنا اللقاءات في فبراير الماضي، والعمل الفعلي في مايو، كما صممنا مشروع مركبة فضاء تقوم باكتشاف المياه الجوفية في كل أنحاء العالم، وتم تسليمه بالفعل في شهر سبتمبر أي أننا في خلال سبعة أشهر نفذنا مشروعين، الأول بشأن اكتشاف المياه، والثاني ما يتعلق بترتيبات إطلاق القمر الاصطناعي}.
ولفت حجي إلى أن التجربة لم تكن لتنجح بدون سرعة إنهاء الإجراءات، لافتا انه لو لم تكن التجربة تمت في الكويت لم نكن نستطيع تنفيذ مشروع القمر الاصطناعي هنا، والذي يعد أول قمر يدرس التغيرات المناخية تحت سطح كوكب الأرض بالكامل، لافتا إلى أن أهمية دراسة ما تحت سطح الأرض تتمثل في أن التاريخ البيئي لكوكبنا مندثر تحت سطح الأرض، سواء في الطبقات الجيولوجية أو المياه الجوفية.
وأوضح أن التجربة التي جرات أخيرا نجحت في تصوير المياه الجوفية على عمق من -20 60 مترا تمثل عمق الخزان الجوفي، وهي تجربة تمت بالتعاون مع وزارة الداخلية التي لها فضل كبير في نجاحها، لأنهم وفروا الطائرة والطيارين الشباب.

اكتشاف المياه والتنمية
قال د. عمرو فضل المولى مدير برنامج إدارة موارد المياه في معهد الكويت إن أهمية التجربة الأخيرة تكمن في معرفة معلومات أكثر عن مكامن المياه الجوفية، مما يتيح استغلالها في التنمية وإدارتها بشكل أفضل، لاسيما ان الحصول على تلك المعلومات مكلف جدا إذا اعتمد على الطرق التقليدية عبر حفر الآبار.

خطوة مهمة
أكد فضل المولى أن المركز المقرر إنشاؤه من خلال القمر الصناعي الذي سيتم أطلاقة إذا حصلنا على موافقة ناسا هو خطوة كبيرة بكل المقاييس إذا عرفنا أنه سيكون المركز الوحيد على مستوي العالم، الذي يوفر تلك المعلومات لباقي الدول، وبالإضافة للمكانة العلمية للكويت سوف يتيح تدريب جيل يمكنه التعامل مع الفضاء.

مركز لتكنولوجيا المعلومات
قال خالد البراك إن مركز تكنولوجيا استقبال المعلومات الفضائية سوف يكون تابعا لمركز المياه التابع لمعهد الأبحاث، وسوف يدار بكوادر وطنية بالتعاون مع ناسا، خصوصا ونحن نقوم حاليا بتحويل ما نحصل عليه من معلومات إلي بحوث واقعية، بحيث يتم توزيع المعلومات من قبل وكالة الفضاء الأميركية ناسا.
 

الإنسان يمضي 15 عاما في بناء دماغه

 

قال خبير الخلايا والأنسجة العصبية الفرنسي جان بيار شانجو إن الإنسان جنس فريد بين الكائنات الحية، كان يمضي نصف حياته في بناء دماغه، في بدايات الإنسان العاقل.
وشدد شانجو وهو أستاذ شرف في معهد فرنسا على أنه "في الحقبة التي ظهر فيها الإنسان العاقل كان يمضي 10 إلى 15 سنة في تركيب دماغه، ومن ثم كان يعيش 10 إلى 15 عاما إضافيا مع هذا النتاج الدماغي".
ويشكل هذا المفهوم "فكرة مركزية" لفهم العلاقة بين المكونات الأساسية للدماغ البشري ووظائفه العليا، مثل الوعي على ما يشدد عليه هذا الأخصائي الذي كانت مساهمته منذ العام 1970 أساسية في معرفة آلية انتقال النبض العصبي.
وأوضح شانجو أن الإنسان لا يزال يمضي "15 عاما من حياته في بناء الدماغ الذي بات الآن يعمل لفترة أطول بكثير".
فالمئة مليار خلية عصبية في الدماغ البشري مترابطة بواسطة عدة وصلات تعرف باسم نقطة الاشتباك العصبي. وفي الدماغ حوالي مليون مليار نقطة اشتباك عصبي مع حوالي عشرة آلاف وصلة، كمعدل وسطي لكل خلية عصبية بالغة.
في الدماغ عدة مستويات من التنظيم تتراوح بين الجزئية الكيميائية المسؤولة عن تأمين الاتصال بين الخلايا العصبية والهندسة الكاملة للدماغ التي يمكن الاطلاع عليها عبر تصوير الدماغ
الخلايا العصبيةوفي الدماغ أيضا عدة مستويات من التنظيم تتراوح بين الجزئية الكيميائية المسؤولة عن تأمين الاتصال بين الخلايا العصبية والهندسة الكاملة للدماغ التي يمكن الاطلاع عليها عبر تصوير الدماغ.
وقال شانجو صاحب كتاب "الإنسان العصبي" الذي صدر العام 1983، إن فترة "الإشباعات الجوهرية" هي تلك التي تشهد تشكل وإزالة نقاط الاشتباك العصبي، ويسميها التخلق المتعاقب.
وأوضح أن هذا التخلق المتعاقب يدوم 10 إلى 15 عاما. وما يهم في تلك الفترة هو التفاعل مع العالم الخارجي، وخصوصا العيش ضمن المجموعة الاجتماعية التي تجد نفسها مدمجة في التواصل الدماغي.
دماغ المولود الجديد في أولى أيام حياته وحتى قبل ولادته يطبع بالعالم الخارجي، فالجنين يتأثر مثلا بصوت والدته ويمكن أن يدرك الموسيقى. وإن هذه الإشباعات التخلقية المتعاقبة تتطور بشكل كبير جدا بعد الولادة
الإشباعات التخلقيةوأشار إلى أن دماغ المولود الجديد في أولى أيام حياته وحتى قبل ولادته يطبع بالعالم الخارجي، فالجنين يتأثر مثلا بصوت والدته ويمكن أيضا أن يدرك الموسيقى. وإن هذه الإشباعات التخلقية المتعاقبة تتطور بشكل كبير جدا بعد الولادة.
ويحتفظ دماغ البالغ بالقدرة على إعادة تنظيم ذاته إلا أن هذه الطواعية لها حدودها.
وشدد شانجو على جانب آخر يتمثل في التفاوت في تطور الدماغ من فرد إلى آخر، حتى لدى التوائم الذين لا يملكون الدماغ ذاته، وعلى صعيد الوظائف الدماغية بحد ذاتها.
ويذكر هنا حالة الشخص الذي يعاني عسرا في القراءة والكتابة، موضحا أن الطفل سيواجه صعوبات في تعلم القراءة والكتابة وفي الإملاء إلا أن قدراته الإدراكية بحد ذاتها قد تكون فوق المعدل بكثير

الهواتف النقالة تحوي بكتيريا ضارة







undefined

توصل باحثون بكلية لندن لعلوم الصحة والطب الاستوائي إلى أن تسعة هواتف نقالة من كل عشرة تكون مكسوة بنوع ما من البكتريا، بما في ذلك إي كولاي، التي كانت مسؤولة عن عدد من الوفيات في ألمانيا في يونيو/حزيران، والمكورات العنقودية الذهبية، وهي إحدى السلالات المعروفة باسم مرسا MRSA.

وكان الباحثون قد أخذوا 390 عينة من البكتيريا من أيدي وهواتف أشخاص في 12 مدينة في أنحاء بريطانيا.
ورغم أن 95% من المشاركين زعموا أنهم يغسلون أيديهم بالصابون كلما استطاعوا، كان نحو 16% من الأيدي والهواتف تحتوي على بكتيريا إي كولاي التي تُنقل في الغائط وتسبب آلاما في الأمعاء الغليظة.

وأشارت ديلي تلغراف إلى أن نحو 31% من الأيدي و25% من الهواتف كانت تأوي بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية الموجودة بطريقة طبيعية في جلودنا لكنها يمكن أن تصير خطيرة إذا انتقلت بين الناس، وخاصة لأولئك الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة.

وإجمالا كان 92% من الهواتف النقالة و82% من الأيدي بها بعض آثار البكتيريا.
وقال الباحثون إن النتائج المستخلصة تفيد أن كثيرا من الناس لا يغسلون أيديهم جيدا، وخاصة بعد الخروج من الحمام.
ويشار إلى أنه بمجرد انتقال البكتيريا إلى الهاتف النقال فإنها تستطيع الحياة جيدا لأن هذه الأسطح يصعب تنظيفها وغالبا ما تنشط من السخونة عندما يستخدم الجهاز وفي بعض الأحيان تُرش بالبروتينات عندما يتحدث الشخص في سماعة الهاتف.

ومن ثم فإن البكتيريا تنتقل من سطح الهاتف إلى الأيدي حتى بعد غسلها ثم إلى الآذان والوجوه حيث تستطيع أن تلوث أي خدوش أو جروح مفتوحة أو حتى الأشخاص الآخرين الذين يتناقلون السماعة فيما بينهم.
وقال الدكتور رون كتلر، الذي قاد الدراسة التي نشرت قبل يوم غسل الأيدي العالمي أمس، إن بعض الأجهزة كانت تعج بالجراثيم.

وأضاف إلى أنهم وجدوا ارتباطا مباشرا بين مدى قذارة الأيدي ومدى قذارة الهاتف وأنه إذا غسل الناس أيديهم جيدا بالصابون فإن هذا الارتباط يمكن أن يتلاشى.

ويأمل الباحثون أن تشجع فكرة وجود بكتيريا إي كولاي على أيدي الناس وهواتفهم على أخذ المزيد من الحيطة في الحمام إذ إن غسل الأيدي بالصابون أمر بسيط وهو بلا شك ينقذ الأرواح.


المصدر:ديلي تلغراف