• هل تمنيت يوماً تغيير لون عينيك الغامقتين إلى ألوان فاتحة
  • أطلقت عليه لقب
  • أكل السمك يزيد الذكاء
  • فبالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والتخفيف من الإجهاد النفسي وتحسين الحياة الجنسية، اكتشف باحثون فائدة جديدة له
  • سيارات المستقبل ستتجنب الحوادث (فيديو)
  • رسمياً: الهاتف الجوّال أحد مسببات السرطان
  • الفوائد الصحية للشاي الأخضر وتأثيره الإيجابي
  • من أكبر الاكتشافات العلمية خلال 60 عام ~ علوم و تكنولوجي.
  • وكشف جوبز في مذكراته التي عنونها بـ

القهوة تقي من أمراض شتى




undefined

تساءلت مجلة نيوزويك عمّا إذا كانت القهوة من شأنها إنقاذ الأفراد، وعن أثرها على جسم الإنسان، وأشارت إلى دراسات تفيد بأن للقهوة منافع شتى لجسم الإنسان يتمثل أبرزها في التقليل من نسبة الإصابة بالسرطان والسكري والاكتئاب.

وفي حين أضافت المجلة أن للقهوة فوائد شتى، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، وأنها تفيد النساء أكثر من الرجال، أوضحت أن بعض الدراسات كشفت عن أن تناول ثلاثة فناجين من القهوة في اليوم يقلل من نسبة الإصابة بالسرطان بنسبة 20% عند النساء و9% عند الرجال.
أما تناول من فنجان إلى خمسة فناجين من القهوة في اليوم فيقلل خطر التعرض للجلطة بمعدل 25%، وذلك وفق دراسة لعشر سنوات على حوالي خمسة وثلاثين ألف متطوع.
داء الاكتئابأما النساء اللواتي يتناولن أربعة فناجين من القهوة بشكل يومي فهن يتجنبن الإصابة بالاكتئاب بمعدل 20% أقل بالمقارنة مع من يتناولن فنجانا واحدا من القهوة بشكل أسبوعي، وذلك حسب دراسة جرت على حوالي ستين ألف امرأة.
والناس الذين يتناولون أكثر من ستة فناجين من القهوة في اليوم فهم أقل عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني بمعدل 20% بالمقارنة مع من يتناولون فنجانين فقط بشكل يومي.
كما أن الناس الذين يشربون أربعة فناجين من القهوة في اليوم يكونون أقل عرضة للإصابة بتليف الكبد بمعدل 80%، بالمقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون القهوة مطلقا.



وبينما أشارت نيوزويك إلى أن الرجال الذين يتناولون ستة فناجين من القهوة في اليوم يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة بمن لا يتناولون القهوة، فإن دراسات حذرت من الإكثار من القهوة لدى النساء الحوامل.

المصدر:نيوزويك

نوكيا تبشر بفجر جديد بهاتفين بنظام تشغيل ويندوز


لندن (رويترز) - أزاحت نوكيا الستار يوم الاربعاء عن هاتفين جديدين بتصميم أنيق في وقت يتناسب تماما مع اقتراب موسم عيد الميلاد في أولى خطوات شركة الهاتف المحمول المتداعية للعودة لمنافسة ابل وجوجل.


وكشف الرئيس التنفيذي ستيفن ايلوب عن الهاتفين الذكيين وهما أولى ثمرات رهان الشركة الكبير على برمجيات مايكروسوفت في حدث حضره نحو ثلاثة الاف في لندن قائلا انهما يشكلان بداية عهد جديد لشركة الهواتف المحمولة العملاقة.
وقال ايلوب وهو يستعرض هاتفي لوميا 800 الفاخر ولوميا 710 من الفئة المتوسطة "هذا فجر جديد لنوكيا." وسيبدأ بيع الهاتفين في الاسواق الاوروبية الرئيسية الشهر المقبل.

وفي مقابلة مع رويترز قال ايلوب ان أكبر شركة لصناعة الهاتف المحمول في العالم احدثت تحولا في أوضاعها خلال عهده المستمر منذ 13 شهرا شهدت من خلاله تغيير القيادة العليا وتسريح الاف العاملين.
وقال "أصبحت (نوكيا) شركة مختلفة تعمل بايقاع مختلف ... حجم الجهد والحماس والعمل الذي انجزناه والذي نعرضه اليوم هو أكبر دليل على ذلك."

وأضاف أن التصميم البسيط والخصائص المتقدمة للهاتفين ستجعلهما من أبرز الهواتف التي تعمل بنظام ويندوز والتي سبق بعضها الى السوق بمنصة مانجو الجديدة من مايكروسوفت.
وسيجري بيع هاتف لوميا 800 زاهي الالوان بنحو 420 يورو (584 دولارا) بينما سيباع لوميا 710 بنحو 270 يورو.

أكل السمك يزيد الذكاء





توصل باحثون بريطانيون إلى أن تناول الطعام الغني بالأحماض الدهنية اللامشبعة والمعروفة باسم أوميغا 3 يعزز تدفق الدم إلى الدماغ ويحسن أداءه أثناء المهام التي تتطلب تركيزا ذهنيا. وكما هو معلوم فإن الفوائد الصحية لأوميغا 3، التي توجد في السمك والخضراوات الورقية والزيوت النباتية، كثيرة.
ويدعي البحث الجديد أن أوميغا 3 يمكن أن تحسن أيضا أوقات رد الفعل فضلا عن تقليل مستويات الإجهاد في الدماغ بعد أداء مهام شاقة.
ويقول الباحثون إن هذه النتائج قد تكون ذات أهمية خاصة للمسنين حيث أن اتباع نظام غذائي غني بأوميغا 3 يوفر إمكانية درء العته.
وقد أجرى الباحثون دراستين لتقصي آثار السمك الدسم وأُعطي متطوعون مكملات زيت السمك الغنية بحمض أوميغا 3 الدهني المعروف اختصار بـ(دي إتش أي).
وبينت نتائج إحداهما أن تناول مكملات أوميغا 3 أثناء المهام الذهنية عزز تدفق الدم في المناطق النشطة من الدماغ.
وبحثت دراسة أخرى في تأثير إعطاء مكملين من زيت السمك لمجموعة من المتطوعين بين سن 18 و35 على مدار ثلاثة أشهر.
وبينت النتائج اختلافا بسيطا في تدفق الدم إلى الدماغ، لكن أوقات رد الفعل كانت أسرع ومستويات التعب كانت أقل بعد إعطاء الدماغ مهمة ليكملها.
ويريد الباحثون الآن إجراء دراسة على أناس بين سن الخمسين والسبعين لمعرفة كيف يمكن لتناول مكملات زيت السمك أن تؤثر في ذاكرتهم وأدائهم العقلي وتدفق الدم إلى الدماغ.
وقالت معدة الدراسة الدكتورة فيليبا جاكسون إن هذه النتائج قد يكون لها آثار على الوظائف الذهنية في وقت لاحق في الحياة لأن الأدلة تشير إلى أن أكل السمك الدسم بانتظام أو تناول مكملات أوميغا 3 قد تمنع التدهور المعرفي والعته كما أن زيادة تدفق الدم إلى الدماغ قد تكون هي الآلية التي بها يحدث هذا الأمر.
وأضافت أنه إذا أمكن تحديد الآثار السلوكية وآثار تدفق الدم في الدماغ لهذا الحمض الدهني في كبار السن الأصحاء فإن الفوائد التي ستعود على الذين يعانون من الحالات التنكسية العقلية المرتبطة بالشيخوخة الطبيعية يمكن أن تكون أكبر من ذلك بكثير.




المصدر:ديلي تلغراف

مشروبات الطاقة ما لها وما عليها



undefined

أصبحت مشروبات الطاقة التي بها نسبة عالية من الكافيين جزءا لا يتجزأ من ثقافة إدمان العمل في بريطانيا، وثلاثة أرباع الشباب تقريبا يقولون إنهم يشربونها بانتظام.

ومن المعلوم أن مشروبات الطاقة الرائجة مثل لوكوزيد وريد بول تحتوي على جرعة كافيين تعادل فنجانا من القهوة، بينما منافساتها الأكثر قوة مثل ريلينتلس ومونستر -التي تسوق لممارسي الرياضة - يمكن أن تحتوي على ضعفي تلك الكمية أي نحو 160 ملليغرام لكل عبوة.

وتقول شركة أبحاث التسويق البريطانية مينتل إن نحو 73% من المراهقين بين سن 16 إلى 24 يتناولون هذه المشروبات بانتظام، ومعظمهم يقولون إنهم يحبون مذاقها.

ويشار إلى أن سوق مشروبات الطاقة ومشروبات الرياضة قد زادت بنحو 20% في ثلاث سنوات فقط، وتقدر قيمتها سنويا بنحو 1.76 مليار دولار سنويا. وفي بريطانيا وحدها تم طرح 209 مشروبات طاقة جديد في الأسواق في السنوات الخمس الماضية.

وتقول مينتل إنه رغم الاقتصاد المتباطئ لم تتأثر مبيعات هذه المشروبات والفضل في ذلك يرجع إلى جودتها ومذاقها.
ويعتقد محللون أن ثقافة إدمان العمل في بريطانيا هي التي تزيد من شعبية هذه المشروبات. ونصف الشعب البريطاني الآن يشربون بانتظام هذه المشروبات المولدة للطاقة وغير الكحولية.
ووفقا لبعض الباحثين فإن ثلثي الذين من سن 16 إلى 24 يقولون إن مشروبات الطاقة حسنت أدائهم في العمل او أثناء الدراسة.

وبالرغم من ذلك فإن عددا متزايدا من مشروبات الطاقة الأقوى التي تظهر في الأسواق قادت إلى عدد من المخاوف الصحية. فقد زعم أطباء في مجلة طب الأطفال الأميركية هذا العام أن بعضها يمكن أن يسبب نوبات مرضية مفاجئة، وهذيانا، وسكتة دماغية، وموتا مفاجئا للأطفال. وقال باحثون في جامعة فيرمونت الأميركية إن المدمنين لهذه المشروبات يمكن أن يكونوا أكثر قابلية لإدمان المخدرات.

وفي المقابل تقول وكالة المعايير الغذائية البريطانية إن المشروبات عالية الكافيين، التي يمكن أن تحتوي أيضا على منشطات مثل الغلوكورونولاكتون والتورين ومواد عشبية، لا تشكل خطرا صحيا كبيرا لكن ينبغي أن يشربها الأطفال باعتدال وينبغي على النساء الحوامل تجنبها.
المصدر:إندبندنت

دراسة تثبت الفوائد العلمية العديدة لتناول الشيكولاتة


أظهرت الدراسات العلمية الحديثة فوائد الشيكولاتة التى بدأ استخدامها منذ القرن السادس عشر كدواء وغذاء صحى، وأوضح البروفسور الفرنسى جان لويس سلنجر خبير التغذية، أن الشيكولاتة تحتوى على الماغنسيوم الذى يؤثر على العضلات التى تعتبر مخزناً للبروتين الذى يقوم بتصنيع الهرمونات التى تتحكم فى كل أعضاء الجسم ويخفض الآلام الناتجة عن تقلصات العضلات خاصة أثناء الدورة الشهرية. 

وأشار إلى أن الشيكولاتة غنية بالمواد المضادة للأكسدة، وهى تؤثر على الكولسترول الضار، ففنجان من الشيكولاته فى صورة الكاكاو تعادل 100 ملليجرام أسبرين.


يذكر أن الشيكولاتة تم إدراجها ضمن قائمة الأغذية العشرة الغنية بمضادات الأكسدة لما لها من تأثير على محاربة شيخوخة الخلايا وحمايتها من الموت.

جوجل ومايكروسوفت يتنافسان لشراء ياهو


ارتفعت أسهم شركة "ياهو" الأمريكية يوم عقب تقارير تفيد بأن عملاقي التكنولوجيا "جوجل" و"مايكروسوفت" قد تدخلان في منافسة قوية لشراء شركة خدمات الانترنت التي تواجه مصاعب مالية.


وارتفعت أسهم "ياهو" بأكثر من ثلاثة بالمئة خلال التداول المعتاد عقب تقرير أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن "جوجل" بدأت مفاوضات مع شركتين أخريين للمساعدة في تمويل عرض لشراء "ياهو". وأوضح التقرير أيضا أن شركة "مايكروسوفت" تدرس تقديم قروض لشركات تسعى للاستحواذ على "ياهو" مقابل أسهم ممتازة.


ومنذ رفض "ياهو" العرض الشهير الذي تقدمت به "مايكروسوفت" عام 2008 لشراءها مقابل 5ر47 مليار دولار، تراجعت قيمة الشركة بنسبة 50%. وسعت "جوجل" إلى تشكيل تحالف إعلاني مع "ياهو" خلال العام نفسه، لكنها تراجعت في مواجهة قضية لمكافحة الاحتكار رفعتها الحكومة الاتحادية.

ستيف جوبز يكشف في مذكراته أسرار "تفاحة أبل" ويرى أن بيل جيتس بلا خيال


أطلق اليوم بالولايات المتحدة وآسيا السيرة الذاتية لمؤسس ومدير شركة "آبل ماكنتوش" الراحل ستيف جوبز، التي عكف علي كتابتها "والتر إيزاكسون" مدير تحرير مجلة "تايم" السابق، أسرار اختياره "التفاحة")لتكون رمزًا لشركة أبل، وكيف أراد منافسو هذه الشركة إسقاط هاتفها "آي فون 4".

توفى جوبز في الخامس من أكتوبر الحالي بعد صراع طويل مع السرطان وهو من مواليد عام 1955،أسس شركة آبل ماكنتوش مع أحد أصدقائه في السبعينيات وتركها في عام 1985 بعد خلافات مع "أشخاص فاسدين" بالشركة وعاد إليها مرة أخري في 1997 بعد أن كادت تنهار تماماً ليصعد معه منحني الشركة بعد إطلاقه لجهاز "آي بود" في 1998 وهواتف "آي فون" التي تمثل 40% من مبيعات الشركة و"آي ماك" و"آي باد" الكمبيوتر اللوحي الذي يهدد عرش الكمبيوترات الشخصية.


وكشف جوبز في مذكراته التي عنونها بـ"أردت أن يعرفني أولادي أكثر" عن سر اختياره لعلامة التفاحة التي تحولت إلي أيقونة ورمز لثاني أكبر شركة علي مستوي العالم وقال إنه اختارها حين كان يخضع لحمية غذائية كان يتناول خلالها الفاكهة فقط قفزت إلي ذهنه الفكرة.                                           

ويعطي جوبز الذي كان معروفاً بتكتمه الشديد من خلال المذكرات عن ما قد يأتي من آبل في الشهور القادمة، فقد ترك خططاً لإعادة تصميم وهيكلة التليفزيون والكمبيوترات الشخصية بشكل جديد.

وأفصح جوبز الذي استقال من منصبه كمدير تنفيذي لآبل قبل ستة أسابيع فقط من وفاته عن تلقيه مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يستشيره فيها في فضيحة مونيكا لوينكسي عشيقته والتي كادت تعصف به، وقال جوبز له "لا أعلم إن كنت قد فعلت ذلك أم لا ولكن إذا كنت قد قمت معاه بتلك العلاقة فلابد أن تعترف للشعب".

والمذكرات هي نتيجة لأكثر من 40 لقاء عقده إيزاكسون مع جوبز علي مدار عام من بينها الأسبوع الأخير في حياة جوبز، ويذكر أن إيزاكسون كتب السرة الذاتية لـ"بنجامين فرانكلين" و"أينشتاين"، وكان مقرراً أن تصدر السيرة تحت عنوان "آي ستيف جوبز" إلا أن جوبز اختار الاسم الحالي ليشرح لأولاده لماذا لم يتح له تمضية وقت أكثر معهم.


ويذكر جوبز في السيرة الذاتية أنه يعتقد بأن جوجل وموتورولا المنافستين لآبل كانتا وراء الحملة الإعلامية حول مشكلات هوائي جهاز "آي فون 4" الذي أطلق في يوليو العام الماضي، حيث اشتكي بعض الزبائن من أن إشارة الشبكة تفقد قوتها بشكل دراماتيكي حين يلمس المستخدمين للجزء العلوي من الهاتف أثناء إجراء مكالمة، ووصف جوبز هذه الحملة بانها كانت محاولة لإسقاط "آبل"، خاصة أن نسبة مرتجعات الشركة من هاتف "آي فون 4" لم تتعد نسبة 1.7 من إجمالي المبيعات وهو أقل من ثلث مرتجعات "آي فون 3".


وتعطي المذكرات نافذة علي صراعات جوبز مع جوجل منافسته الرئيسية التي تنتج نظام تشغيل أندرويد الذي تستعملها شركات الهواتف المنافسة لآبل، وكان جوبز غاضباً من جوجل التي يعتقد بأن منصة تشغيل "أندرويد" مسروقة من تكنولوجيا طورتها آبل لهواتف "آي فون" وتعهد جوبز بحسب مراسل وكالة "الأسوشيتد برس" بأن يدمر جوجل وأن ينفق كل مليم من الـ 40 مليار دولار التي تمتلكها آبل في البنك لإثبات ذلك، وقال سأدمر أندرويد لأنه منتج مسروق أنا أنوي تحويل حربي مع جوجل لحرب نووية، وسأظل أحاربهم حتي آخر نفس في حياتي.


وعن "بيل جيتس" مؤسس مايكروسوفت قال جوبز أنه بيل شخص غير مبدع، لا يمتلك الخيال ولم يخترع جهازاً أبداً لهذا أعتقد بأنه أكثر راحة الآن في مجال العمل الخيري عن التكنولوجيا، وقال لقد سرق جيتس أفكار أناس آخرين بوقاحة تامة. ويكشف جوبز عن تعاطيه الماريجوانا في سن الخامسة عشر وعن تجربته لحبوب الهلوسة في مرحلة المدرسة العليا، وهي التجربة التي وصفها بواحدة من أهم التجارب في حياته.


وبحسب إيزاكسون فإن جوبز قابل والده السوري "مالك جندلي" أكثر من مرة بالصدفة داخل المطعم الذي كان يمتلكه والده بـ"سيليكون فالي" دون أن يدرك أنه والده، وحين علم جوبز أن جندلي هو والده لم يرد أن يقابله أو أن يخبر جندلي أنه ابنه، لأنه بحث عنه ولم يعجبه ما وجده.

وعبر جوبز عن ندمه في إرجاءه لعملية إستئصال سرطان البنكرياس لمدة 9 أشهر بعد تشخيصه به في 2004 ولجوءه لعلاجات بديلة أدت لتدهور صحته.

ويقول جوبز في مذكراته "لقد تركت إرثاً عظيماً في آبل سجنبها احتمالات الانهيار التي حدثت لشركات أخري".

سرعة الضوء، التحليق في فضاء الخيال



ماذا لو كانت الجزيئات بالفعل اسرع من الضوء.. انه تساؤل مدهش ومثير واستفزازي بلا شك.
لكن اولا لابد من القول ان انباء الخميس حول اعتقاد علماء بأن جزيئات اصغر من الذرة تعرف باسم النيوتريونات تجاوزت سرعة اقصى سرعة يعرفها العلم، وهي سرعة الضوء، التي بنيت عليها نظريات الفيزياء المعاصرة.
فقد حاول الباحثون في مركز ابحاث سيرن في سويسرا ومركز غران ساسو في ايطاليا بجدية وعلمية شديدة التقصي والبحث في احتمالات ارتكابهم خطأ في تجاربهم تلك، حيث قاموا على مدى ثلاثة اعوام بعدة آلاف من التجارب العلمية الدقيقة، لانهم عجزوا عن تصديق ما توصلوا اليه.
وجاء نشر نتائج بحثهم مقرونا بطلب من باقي العلماء في العالم محاكاة واختبار وفحص تلك النتائج الى اقصى درجة علمية ممكنة، وانقاذ علم الفيزياء الذي نعرفه، حتى الآن على الاقل.
يقول جيم الخليلي، عالم الفيزياء في جامعة سري البريطانية، ان "العلماء محقون في تحوطهم وتخوفهم من عواقب تلك التجارب ونتائجها"، مضيفا ان اي خطأ بسيط في قياساتهم يمكن ان يكون السبب وراء هذه الضجة الكبيرة التي تحيط بالموضوع.
لكن هذا العالم قال ممازحا ان "اذا ثبت ان تجارب مركز سيرن للابحاث صحيحة، وان الجزيئات كسرت حاجز سرعة الضوء، سأفعل كل ما يطلب مني، وعلنا".

عالم من مركز سيرن

"لنقل انك تريد الذهاب الى سيدني من لندن، تطير حول العالم بخط منحني، اما الطريقة الاخرى فهي الذهاب قطريا عبر قناة في عمق الكرة الارضية، اي اختراق صلب الارض، بشكل ما يمكن ان تتصرف الابعاد الاخرى هكذا، والنيوتريونات يمكن ان تكون قد وجدت بعدا آخر مختصرا."
هناك سبب وراء هذا الانفعال والاثارة بين العلماء وغيرهم، وفي نفس الوقت هناك موجة ليست ضعيفة من التشكك والوجوم.
فسرعة الضوء هي السرعة التي اسس عليها عالم الفيزياء الشهير البرت آينشتاين نظرياته النسبية، العامة والخاصة.
ولم يتمكن اي عالم او تجربة علمية حتى الآن تحدي افتراضات آينشتاين حول سرعة الضوء، السرعة المطلقة القياسية في الكون.
ولكن مع ذلك من المفيد ان يعاد التفكير بالموضوع كاملا في حال صحت تجارب المعهد الاوروبي في سويسرا.
 

ابعاد جديدة

اذا اردنا ان نكون واضحين يجب ان نقول انه سيكون امرا مثيرا بالفعل وزمنا جديدا لعلم الفيزياء، أفق جديد مليئ بالجديد وبالتحديات، لكنه لن يغير شيئا من الحياة العادية اليومية.
علميا يدرك العلماء ان النيوتريونات تعد ظاهرة غريبة، بل ويطلق عليها احيانا "الجزيئات الشبحية"، وربما الامر الاكثر اثارة فيها احتمال قدرتها على السفر عبر الزمن.
الامر المعروف عن النظرية النسبية الخاصة هو مبدأ السببية، بمعنى ان هناك اسبابا تنتج تأثيرات اينما كنت.
وعندما تزيل هذا المبدأ يصبح الزمن شيئا مائعا، غير الزمن الذي نعرفه، السائر باتجاه واحد مستقيم لا يخطئ، دائما وابدا.
وفي حال سبق التأثير السببية يعني ان زخات من النيوتريونات قد تصل الى الارض قبل ان تبدأ ظاهرة الانبلاج العظيم (السوبرنوفا) في الجانب الآخر من المجرة.
ما نريده هنا اذا هو: عودة الى المستقبل، والقدرة على تلاعبنا، نحن البشر، بالزمن.
لكن الامر يزداد غرابة، قد لا يكون آينشتاين مخطئا اذا سلمنا بان هناك ابعادا اخرى في الفضاء تستطيع الجزيئات اختراقها والوصول اليها، بل ان هناك بعض النظريات العلمية التي تقول بافتراضات كهذه.
عالم من مركز سرن هو براين كوكس قال لبي بي سي: "تلك النظريات ليست من النظريات الرئيسية في علم الفيزياء لكنها صحيحة".
واضاف: "لنقل انك تريد الذهاب الى سيدني من لندن، تطير حول العالم بخط منحني، اما الطريقة الاخرى فهي الذهاب قطريا عبر قناة في عمق الكرة الارضية، اي اختراق صلب الارض".
وقال ايضا: " بشكل ما يمكن ان تتصرف الابعاد الاخرى هكذا، والنيوتريونات يمكن ان تكون قد وجدت بعدا آخر مختصرا".
هذا يقودنا الى شيء اسمه "الثقوب الدودية"، التي اشتهرت بها قصص الخيال العلمي، وهي ثقوب متخيلة تربط فضاء بآخر بعيد جدا عنه.
والقصة مستمرة، اذ ان هناك تطبيقات كثيرة اخرى، معظمها يقوم على التساؤلات التي تطرحها سرعة الضوء على الجوانب الاخرة للعلوم على اختلافها وتنوعها.