• هل تمنيت يوماً تغيير لون عينيك الغامقتين إلى ألوان فاتحة
  • أطلقت عليه لقب
  • أكل السمك يزيد الذكاء
  • فبالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والتخفيف من الإجهاد النفسي وتحسين الحياة الجنسية، اكتشف باحثون فائدة جديدة له
  • سيارات المستقبل ستتجنب الحوادث (فيديو)
  • رسمياً: الهاتف الجوّال أحد مسببات السرطان
  • الفوائد الصحية للشاي الأخضر وتأثيره الإيجابي
  • من أكبر الاكتشافات العلمية خلال 60 عام ~ علوم و تكنولوجي.
  • وكشف جوبز في مذكراته التي عنونها بـ

زراعة يدين لأميركي فقد أطرافه


اعلن مستشفى بريغهام في مدينة بوسطن الأميركية زرع ساعدين جديدين في جراحة نادرة لرجل (65 عاما) كان قد فقد ساعديه وساقيه، وذلك في عملية جراحية استمرت 12 ساعة.
ونجحت كتيبة تضم أكثر من 40 طبيبا وممرضة ومسعفا في زرع الساعدين لريتشارد مانغينو الأسبوع الماضي في عملية جراحية استمرت 12 ساعة.

وقال مانغينو إنه يتكيف مع الساعدين الجديدين تدريجيا، ولم يعد في حاجة "للقيام بمعجزة" يوميا لعمل أشياء بسيطة مثل إعداد قدح من القهوة أو ارتداء ملابسه.

وأضاف في مؤتمر صحفي حيث كان يجلس على مقعد متحرك واضعا ذراعية ويديه على مجموعة من الوسائد، أنه صلى من أجل أن يتمكن من لمس وجوه أحفاده وأن يمسح بيده على شعر رؤوسهم وأن يعلمهم كيف يقذفون الكرة.
وفقد مانغينو الذي يقيم في حي ريفر بولاية ماساتشوستس ساعديه وساقيه بعدما أصيب بتسمم دموي عام 2002.

وقالت المستشفى إن الجراحة المعقدة تضمنت زراعة جلد وأوتار وعضلات وأربطة وعظام وأوعية دموية بالساعدين واليدين. وقال الأطباء إن مانغينو حرك بشكل مستقل أصابعه بعد أيام قليلة من الجراحة، ووصفوا النتائج بأنها تمثل "نجاحا مدويا".
وسيستغرق شفاؤه عدة أشهر، ويتوقع الأطباء أن يستعيد إحساس اللمس في غضون ما بين ستة وتسعة أشهر مع استمرار العلاج لمساعدته في تعلم التقاط الأشياء والإمساك بها.

وزراعة يدين هي الجراحة الثانية التي تقوم بها مستشفى بريغهام، وهي مؤسسة فرعية تابعة لكلية الطب بجامعة هارفرد.
وتم زرع يدين لأول مرة في فرنسا عام 1998 في حين جرت أول جراحة في الولايات المتحدة بعد ذلك بعام.

«جوجل» تسجل قفزة في الإيرادات والأرباح


سان فرانسيسكو (رويترز) - قال عملاق التكنولوجيا جوجل إن إيراداته الصافية قفزت بنسبة 37% في الربع الثالث من السنة المالية لتصل إلي 7,51 مليار دولار متجاوزة توقعات وول ستريت. وصعد سهم جوجل إلى 593,50 دولار في التعاملات اللاحقة على الإغلاق في سوق نيويورك أمس الأول. وقالت أكبر شركة في العالم لمحركات البحث على الإنترنت إن أرباحها الصافية في الأشهر الثلاثة من السنة المنتهية في 30 سبتمبر بلغت 2,73 مليار دولار ارتفاعاً من 2,17 مليار دولار في الفترة نفسها من السنة السابقة. ومع استبعاد بنود معينة قالت جوجل إن حصة السهم من الأرباح في الربع الثالث بلغت 9,72 دولار. وبلغ إجمالي إيرادات جوجل في الربع الثالث 9,72 مليار دولار. وتستبعد الإيرادات الصافية الرسوم التي تتقاسمها الشركة مع شركائها. اقرأ المزيد : «جوجل» تسجل قفزة في الإيرادات والأرباح - جريدة الاتحاد

نحو عالم ستتحدث فيه السيارات مع بعضها !

undefined

كلنا يعلم أن صناعة المركبات تتطور يوم بعد يوم تطوراً كبيراً، حيث يتم إدخال التقنيات الجديدة المتمثلة بالعقول الإلكترونية وأجهزة الاتصالات لجعل استخدام الطريق أكثر راحة وأمناً، ومنها سنتحدث اليوم عن أحد التطورات الهائلة التي بدأت شركات السيارات في تبنيها وهي فكرة دمج الاتصالات اللاسلكية بالسيارات من أجل رفاهية أكبر لمستخدمي الطريق عبر تكنولوجيا جديدة اسمها Vehicular Ad Hoc Networks (VANET) .
فتخيل عزيزي القارئ أن كل سيارة ستكون مزودة بجهاز اتصال لاسلكي من نوع 802.11 او 802.16 WiMAX لتمكين السيارات من الاتصال في ما بينها، بالإضافة إلى أبراج اتصال على جانبي الطريق لربط السيارات البعيدة بعضها ببعض أو للاتصال بالإنترنت بل وحتى ربط القطارات والطائرات بهذه الشبكة!!، مما يجعل حجم تبادل المعلومات كبيراً جداً كما تبين الصورة أدناه:

undefined

(مصدر الصورة)

لكن كيف سنستفيد من هذه التكنولوجيا؟

تبادل رسائل السلامة والطوارئ بين السائقين هي إحدى أهم تطبيقات VANET ، فلك أن تتخيل أن حادث سير يحدث على بعد ثلاث مئة متر فتبعث إحدى السيارات المتسببة بالحادث أو القريبة منه برسالة لكل السيارات المتوجهة لمكان الحادث لتبلغهم بمكان الحادث وبعض المعلومات عن حالة الطريق أمامهم!!
والفيديوهات التالية توضح بعض تطبيقات السلامة والطوارئ:

وبإمكان هذه التكنولوجيا أن توفر معلومات عن الطريق وحركة سير المركبات بين مستخدمي الطريق وأماكن وقوف السيارات والمطاعم مع إمكانية تصفح الإنترنت والإيميل إضافة إلى تبادل الملفات. شاهد الفيديو التالي:

undefined

(مصدر الصورة)

بدأت العديد من شركات السيارات العالمية تنفيذ مشاريعها الخاصة بهذه التكنولوجيا الجديدة مثل ميرسيدس و بي إم دبليو ، وهذا الفيديو يبين تجارب شركة بي إم دبليو :

أما التوجهات البحثية الحالية في هذه التكنولوجيا فهي إيجاد تطبيقات جديدة وتشخيص التحديات التي تواجه تقنية VANET عند العمل مع هذه التطبيقات واقتراح الحلول المناسبة، وأغلب هذه التطبيقات تعتمد بشكل كلي على تقنيات تحديد المواقع GPS. وهذه قائمة ببعض المشاريع البحثية والعملية:

Network on Wheels

Safespot

المصادر ولزيادة الاطلاع: 1, 2, 3, 4,


كومبيوتر خارق يتحدى الإنسان !!


منذ زمن بعيد نترقب اليوم الذى تقوم فيه الآلات بعمل الإنسان، كالروبوتات التى تحل محله “عضليا” فتقوم بأداء الأعمال الشاقة و المرهقة عنه. و لكن لم نتخيل أن تحل الآلة محل الإنسان “ذهنيا”…فتقوم بالتفكير و الإستنتاج و التحليل عنه. و ربما يأتى اليوم الذى تحتل فيه اللآلات الأرض و يكون الكمبيوتر هو العقل المدبر و تتحقق نبوءة فيلم I,Robot !

undefined
فيكي الكمبيوتر الخارق- من فيلم I,Robot

“واطسون Watson” الكمبيوتر الخارق، عبر حاجز المستحيلات و تفوق على نظيره البشرى فى مسابقة عالمية ، تعد من أصعب المسابقات و أشهرها فأثبت جدارته متصدرا بذلك جيلا جديدا من الحواسيب الآلية الذكية.

وجه واطسون
واطسون هو نتاج 4 سنوات من العمل الشاق أنجزه فريق من مهندسى شركة IBM بقيادة د.ديفيد فيروتشى. واطسون ليس بحاسب آلى عادى فهو مصمم لفهم اللغة البشرية و تحليلها و منطقتها و إعطاء رد الفعل المناسب و هو بذلك يتصرف مثل المخ البشرى تماما. و لإختبار واطسون كان لابد من مشاركته فى مسابقة مثل جيوباردى Jeopardy! لأنها ليست من النوع التقليدى من المسابقات حيث يتلقى المتسابق سؤالاً و يعطى هو الجواب بل العكس هو الصحيح فى جيوباردى . يتلقى المتسابق مفتاح الإجابة و يُنتظر منه أن يسأل السؤال! و هو ما يجعل المسابقة تحديا كبيرا. الإجابات التى يأخذها المتسابق لا تكون سهلة كما تتخيل، فهى تكون متضمنة كنايات أو إستعارات لغوية و أحيانا يتم إستخدام التورية بالإضافة إلى النكات و السخرية إن أمكن ، بذلك هى أقرب إلى لغز منه بإجابة. و لهذا ينبغى أن يمتلك المتسابق قدرات كبيرة على التحليل اللغوى و الإستنتاج العقلى بالإضافة إلى قدر كبير من المعلومات العامة حتى يتمكن من الفوز.


بداية من يوم 14 فبراير 2011 و على مدى 3 أيام متتالية واجه واطسون خصومه الأقوياء من أشهر متسابقى جيوباردى السابقين. الأول هو “كين جينينغز” الفائز بالمسابقة 74 مرة متتالية أما الثانى فهو “براد راتر” الفائز بأكبر جوائز مالية فى جيوباردى. لم يكن واطسون موصلا بشبكة الإنترنت و إلا فأن ذلك لن يكون عدلاً بالنسبة إلى خصميه البشريين ،لكن عوضا عن ذلك فإن واطسون محملا بجميع الموسوعات المعروفة و الكتب فى جميع المجالات بالإضافة إلى أرشيف أعداد جريدة نيويورك تايمز حتى يومنا هذا فى ذاكرة تقدر ب 15 تيرابايت!

أجهزة واطسون العملاقة
عندما يتلقى واطسون الإجابة فإنه يأخذ وقته فى التفكير مثل البشر فيقوم بإسترجاع المعلومات من دماغه العملاق ثم يقوم بالخطوة الأهم و هى تجميع الأدلة حتى الوصول إلى مجموعة من الإقتراحات الممكنة مع حساب إحتمال صحتها بنسبة مئوية. و من ثم إتخاذ القرار النهائى و إعلانه بصوت بشرى رخيم نابع عن مكبرات الصوت الخاصة به.


















بدء تصنيع أسرع سيارة في العالم: أسرع من الصوت وأسرع حتى من الرصاصة

undefined

ما تشاهدونه في هذه الصورة هو النموذج الأولي للسيارة بلودهاوند التي يتم تطويرها لتكون أول سيارة تتخطى سرعة الألف ميل في الساعة (1600 كم/ساعة)، لتكون بذلك أسرع من الصوت وأسرع حتى من الرصاصة!!


تستخدم السيارة (إن صح أن نسميها سيارة) محركاً نفاثاً من نوع Eurojet EJ200 المُستخدم في الطائرات العسكرية، ولأن ذلك المحرك لا يكفي وُضِع أعلاه صاروخ هجين (كالصواريخ التي ترسل الأقمار الصناعية إلى الفضاء!) ليعطي الصاروخ مع المحرك النفاث قوة 135,000 حصان!!
يبلغ طول السيارة 12 متر وارتفاعها 2.7 متر بينما تزن 6.4 طن، ومن المفترض أن تصل سرعتها لـ 1,600 كيلومتر في الساعة. وتم تسميتها باسم بلودهاوند Bloodhound على اسم أحد الكلاب البوليسية للدلالة على القوة والسرعة!

بالطبع مع هذه السرعة الخارقة سيكون هناك مشكلة كبيرة مع الإطارات التي ستحتمل هذا الاحتكاك الهائل، لذا تم صناعة الإطارات من مادة التيتانيوم شديد الصلابة الذي يحتمل درجات حرارة تفوق الـ1,500 درجة مئوية.
استغرق تصميم وتطوير هذه السيارة الخارقة مدة ثلاث سنوات وسيتم تنفيذ التجربة النهائية لها في بحيرة جافة بجنوب أفريقيا أواخر العام 2012:


ومن الجدير بالذكر أن الرقم القياسي العالمي لأسرع سيارة تم تسجيله في العام 1997 بسيارة ThrustSSC:


حيث استطاعت الوصول لسرعة 1,200 كيلومتر في الساعة!!
ولمزيد من المعلومات عن السيارة Bloodhound يمكنكم زيارة موقع المشروع: اضغط هنا















ساسمونج تعرض شاشات شفافة يمكن طيها لأجهزة الموبايل

نشاهد عادةً في أفلام الخيال العلمي صورة تلك الشاشات الشفافة القابلة للطي، لكن إن كان هذا هو المستقبل كما يراه مؤلفو الخيال العلمي فقد بدأ هذا المستقبل بالفعل:

حيث كشفت شركة سامسونج عن نموذج أولي لشاشة بلاستيكية شفافة يمكن طيها ويبلغ سمكها 0.3 مليمتر فقط!!

يبلغ حجم هذه الشاشة 4.5 إنش بجودة 840×480 وتعمل بتقنية AMOLED، وهي تقنية تم تطويرها للاستخدام في شاشات التلفاز وأجهزة الموبايل وتعتمد على غشاء رقيق من مادة يمكنها التوهج ضوئياً.

ما تشاهدونه في هذه الصور هو جهاز مشغل وسائط متعددة Media Player استخدمته شركة سامسونج لاستعراض إمكانيات تلك التكنولوجيا، حيث تقول شركة سامسونج أنها ستنتج هذه الشاشة لاستخدامها في أجهزة الموبايل وأجهزة الكومبيوتر اللوحية.
كنا قد شاهدنا سابقاً تصورات مستقبلية لأجهزة لابتوب يمكن طيها في موضوع “15 فكرة رائعة لأجهزة اللابتوب في المستقبل“:

وكان الأمر يبدو مستقبلياً إلى حد كبير لكن بعد أن شاهدنا هذه الشاشات الآن أظن أن تلك التصميمات أصبحت معقولة جداً!

صحيح أن فكرة تلك الشاشات مثيرة جداً لكنها لا تزال تحتاج لكثير من التطوير لتصبح ذات جودة أكبر مقارنة بما هو متاح اليوم من الشركات الأخرى، وبما أنها ستُستخدم في أجهزة الموبايل والكومبيوتر اللوحي فهل يعني ذلك أنه سيتم تزويدها بطبقة إضافية لتصبح متعددة اللمس؟ وحينها هل ستصبح قابلة للطي أيضاً؟ لأني لا أعتقد أنها على تميزها يمكن أن تصمد وحدها في مواجهة الشاشات متعددة اللمس.



المصدر: عالم ابداع

العلماء يبتكرون أجهزة تستطيع رؤية ما نفكر فيه

لا نتحدث عن رواية خيال علمي ولا فيلم من أفلام هوليوود، بل نتحدث عن ابتكار علمي تم تنفيذه بالفعل:
فما تشاهدونه على يمين الصورة بالأعلى هي رسمة أنشأها الكومبيوتر بعد تحليله لعقل شخص شاهد الفيلم الذي يظهر على اليسار!
حيث قام العلماء في جامعة كاليفورنيا بابتكار ماسحات إلكترونية تستطيع التقاط الصور التي تتحرك داخل عقولنا ليتم عرضها على الشاشات !!
لا تبدو الصور دقيقة كما تلاحظون لكن تخيلوا حجم الإنجاز الهائل الذي تحقق، فبمجرد إيصال جهاز مسح إلى دماغك يمكن إنشاء صورة تقريبية لما تفكر فيه الآن أكان أحلامك أو أفكارك أو حتى ذاكرتك!!!
استطاع العلماء تحقيق ذلك من خلال قياس تدفق الدم في القشرة المخية، ثم حولوا ذلك إلى بيانات استخدمها الكومبيوتر لبناء صورة لما يفكر فيه الدماغ:
يهدف العلماء من هذه التجارب إلى إيجاد وسيلة للتواصل مع المرضى الذين فقدوا وسائل الاتصال بمن حولهم، ولازال أمام هذا البحث كثير من الدراسات ليصبح قادراً بالفعل على قراءة أحلام الناس وأفكارهم!
من الجدير بالذكر أن جهاز الكومبيوتر الذي قام بتحليل هذه الصور استخدم 18 مليون ثانية من فيديوهات اليوتيوب، ليستطيع المقارنة بينها وبين ما يفكر فيه الدماغ ليصل لأقرب نتيجة. أي أن الكومبيوتر لم يقم بإنشاء هذه الصورة باستخدام إشارات المخ فقط بل بالمقارنة بينها وبين ما يملكه من قاعدة بيانات.
وهذا الفيديو يوضح ما حدث في التجربة:
احذر من أفكارك وأحلامك في المستقبل لأن من الممكن لأي شخص أن يشاهدها!!


(المصدر)

تناول جرعات كبيرة من فيتامين "اي" بشكل يومي ينذر بسرطان البروستات



كشف فريق من الباحيثن بقيادة الدكتور إيريك كلين في عيادة كليفلاند في شيكاغو أن تناول كبار السن ما قدره 400 وحدة دولية من الفيتامين أدى إلى زيادة تعرضهم لمرض سرطان البروستات بنسبة 17% على مدار سبع سنوات مقارنة مع تناول آخرين دواء وهمي (بلاسيبو) من الفيتامين.
وقالت صحيفة الـ "تلغراف" البريطانية إن فريق الدراسة كان يجري بحثه في محاولة للتأكد من دراسات سابقة، والتي كانت أشارت إلى أن فيتامين "اي" مع الأملاح المعدنية "السيلينيوم" يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان البروستات.
لكن الدراسة الحديثة وجدت أنه في حال تناول فيتامين "إي" وحده بكميات زائدة، فالنتيجة هي عكس ما كان معروفاً في السابق، أي إنه يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستات وليس الحماية من الإصابة به. ووجدت الدراسة التي شملت أكثر من 35 ألف رجل في الخمسينيات من أعمارهم أن 76 من أصل ألف رجل تناولوا جرعات زائدة من فيتامين "إي" لديهم أعراض سرطان البروستات، في مقابل 65 رجلاً فقط لديهم نفس الأعراض من أصل 1009  ممن تناولوا الدواء الوهمي.
وفي حين نشر الدكتور كلين وزملاؤه نتائج دراستهم في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، محذرين من الإفراط بتناول فيتامين "إي"، قال خبراء ومختصو تصنيع أغذية صحية إن الفيتامين يعتبر ضروريا كمضاد للأكسدة في الجسم، وإن له فوائد جمة أخرى. وقال المدير التنفيذي لجمعية مصنعي الأغذية الصحية غراهام كين إن تناول فيتامين "إي" يؤدي إلى حماية البروتينات والدهون من الأكسدة، مضيفاً أن وزراة الصحة تنصح بأن تناول ما قدره 540 ملغم من الفيتامين في اليوم ليس من شأنه التسبب في أي أذى، وهي كمية أكبر من تلك التي استخدمتها الدراسة.

تناول الخضار والفواكه يقلل من خطر امراض القلب الوراثية



خضار
ينصح بتناول الخضار والفواكه نيئة

تقول دراسة طبية ان تناول الخضار والفواكه النيئة بكثرة ويوميا يقلل من احتمال ظهور امراض القلب لدى الاشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للاصابة بها.
وحسب الدراسة فان تناول خمس حصص يوميا من الخضار والفواكه يكفي لتجاوز اثار امراض القلب الوراثية التي يعاني البعض منها لاسباب وراثية والتي يعتقد ان نسبتهم تبلغ حوالي خمس سكان اوروبا او ذوي الاصول الاوروبية.
كما ان اتباع نظام غذائي صحي يقلل من اثار الضعف الوراثي للقلب.
وتوصل القائمون على الدراسة الى هذه النتائج بعد اجراء مسح شمل 27 الف شخص من مختلف اصقاع العالم.
واشارت النتائج الى ان الاشخاص الذين لديهم المورثة 9p21 والمسؤولة عن ضعف القلب تتراجع احتمالات اصابتهم بامراض القلب الى نفس نسب الاحتمال لدى الاشخاص العاديين اذا تناولوا الخضار والفواكه النيئة يوميا.
وتقول البروفيسورة سونيا اناند من جامعة ماك ان نتائج الدراسة تتوافق مع الارشادات الصحية العامة التي تنصح بتناول خمس حصص يوميا من الخضار والفواكه.
واشار الفريق المسؤول عن الدراسة وهم من جامعة ماك غيل الى انه يتوجب القيام بابحاث اضافية لمعرفة الية تأثير النظام الغذائي على العامل الوراثي.

واوضحت جودي سوليفان من جمعية القلب البريطانية بان الدراسة تؤكدان ان العامل الوراثي والنظام الغذائي يزيدان من مخاطر امراض القلب وهناك علاقة بينهما.
وقالت "ان العلاقة بين العاملين معقدة جدا ولا نمتلك كل المعلومات المتعلقة بذلك لكن رسالتنا واضحة وهي ان تناول المزيد من الخضار والفواكه مفيد لصحة القلب".

الشوكولاتة تقلل خطر السكتة الدماغية




undefined
من فوائد الشوكولاتة تقليل ضغط الدم (رويترز)

كشفت دراسة جديدة لأكثر من 33 ألف امرأة سويدية أن أولئك اللائي تناولن 66 غراما من الشوكولاتة -وهو ما يعادل لوحا ونصف لوح- مرة في الأسبوع قلت لديهن فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20%، وأن اللائي استهلكن 8 غرامات أو أقل أسبوعيا كان الخطر لديهن أعلى.
وتضيف النتائج التي نشرتها مجلة الكلية الأميركية لطب القلب أهمية إضافية لدراسات سابقة تؤكد الفوائد الصحية لتناول الشوكولاتة والكوكا.
وذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن خبراء من جامعة كامبريدج اكتشفوا في وقت سابق من هذا العام أن تناول جرعات منتظمة من الشوكولاتة يمكن أن يقلل خطر أمراض القلب إلى الثلث، بينما أشارت دراسة منفصلة إلى إمكانية أن تكون الشوكولاتة جيدة للصحة كالرياضة.
ويشار إلى أن العلماء بمعهد كارولينسكا في إستكهولم استنطقوا 33372 امرأة عن عاداتهن الغذائية عام 1997 وعلى مدار العقد التالي عن 1600 حالة أصيبت بالسكتة الدماغية.
وقالت سوزان لارسون، وهي من الباحثين الثلاثة الذين شاركوا في الدراسة إنهم تابعوا 33000 امرأة على مدار عشر سنوات ووجدوا أن اللائي تناولن كميات من الشوكولاتة كان خطر الإصابة بسكتة دماغية لديهن أقل بنحو 20%.
وأضافت لارسون أنه كان من المتوقع أن تساعد الشوكولاتة في الوقاية من السكتة الدماغية لأنها تقلل ضغط الدم، وبالتالي تخفض أحد عوامل الخطر الرئيسة.
يشار إلى أن النسوة اللائي شاركن في التجربة لم يتم سؤالهن هل كانت الشوكولاتة التي تناولنها غامقة أو فاتحة، وهو الفارق الذي كان سيساعد في تحديد صلة أكثر إحكاما بين الكوكا -العامل الوقائي في الشوكولاتة- وخطر السكتة الدماغية.
ومن المتوقع أن يجري الباحثون الآن دراسة مشابهة على الرجال ويتوقعون أن يجدوا نتائج مماثلة.


المصدر:ديلي تلغراف

رحلة بحرية مثيرة إلى القمر تيتان


في عام 2006م، وبينما كانت مركبة الفضاء كاسيني تمر بجوار قمر زحل تيتان، كشف رادارها بحاراً من الميثان السائل والايثان السائل على سطح القمر الذي تصل درجة حرارته إلى 300 درجة فهرنهايت، فيما يمثل تجمع السوائل ا لوحيد الذي لاحظ العلماء وجوده على جرم فضائي عدا الارض. وبعض هذه البحار النفطية التي ظهرت على شاشة رادار كاسيني كانت اكبر من بحيرة سوبيريور لكن الصور لم تكن واضحة بما يكفي بسبب الغلاف الجوي الكثيف والسميك للقمر تيتان.
والآن جاءت وكالة الفضاء الأميركية/ناسا، بخطة طموحة لإرسال مسبر إلى تيتان أطلقت عليه الاسم Titan Mare Explorer أو TiME ليهبط على سطح واحدة من البحيرات السائلة هذه ليلقى نظرة متفحصة عليها، فيما يمثل أول مهمة فضائية بحرية بشرية.
في ايار الماضي، تلقى مشروع TiME دعماً بمبلغ ثلاثة ملايين دولار من وكالة ناسا، وإذا جرت الأمور كما هو مخطط لها، فإن الكبسولة المسبر ستنطلق في عام 2016م. وفي عام 2023م سيكون المسبر على بعد 800 مليون ميل عن القطب الشمالي لتيتان، والذي توجد فيه البحار والبحيرات الأكبر على القمر. وسيأخذ المسبر بالتقاط الصور وجمع البيانات وإجراء القياسات وتحليل العينات. وسيكون قادراً على الطفو على سطح السائل لذا لن يحتاج إلى أي محركات دفع. وبعد ذلك وفي منتصف سني العشرينات، سيدخل المسبر لمدة عشرة أعوام شتاء تيتان البارد المظلم، وذلك عندما ينقله القمر إلى الجانب المظلم من زحل في دورته حوله، حيث سيكون بعيداً عن الشمس وعن الاتصالات مع الأرض ولن يعود إلى الاتصال بالأرض وارسال البيانات إلا في عام 2035م.
وتبعاً لما يقوله رالف لورنز، الفيزيائي في جامعة جون هوبكنز وأحد العاملين في المشروع، فإنه على الرغم من ان سوائل الميثان والايثان على تيتان تسلك كما الماء على الارض، الا انه على الاغلب لا وجود لحياة كما نعرفها فيه. فالحياة كما نعرفها تحتاج الى الماء السائل، وجو تيتان بارد جدا ليحقق ذلك. ويقول إن العلماء يتطلعون إلى ايجاد أجوبة عن العديد جدا من الأسئلة عن الكواكب والكون من خلال هذه الرحلة بما قد يفيد في مهمات فضائية أخرى مستقبلية، ويساعد في حل بعض ألغاز الكون والحياة.
وفيما يتعلق بتفاصيل المهمة يقول العلماء إنه بعد سبعة أعوام من السفر في الفضاء سيدخل المسبر TiME الغلاف الجوي للقمر تيتان الغني بالنتروجين والميثان، بحماية الدرع الواقي الذي يحيط به ومن ارتفاع مئة ميل عن سطح القمر، ستفتح مظلة المسبر الكبسولة ليهبط إلى سطح البحار خلال رحلة تستغرق ساعتين يقوم خلالها بالتقاط صور واخذ قياسات مختلفة. وبعد الهبوط على سطــــــح البحر Ligeia Mare سيلتقط المسبر عينات من سوائله لتحليلها، في الوقت الذي يقيس فيه جهاز السونار عمق البحر، وخلال الأيام التالية سيختبر المسبر الكبسولة رياح القمر وأمطاره وقد تدفعه الرياح الخفيفة إلى الشاطئ.

اعطال في شبكة بلاكبيري للمحمول في الشرق الاوسط وافريقيا


هاتف بلاكبيري
المشتركون وجدوا انفسهم بلا خدمة في الشرق الاوسط وافريقيا
وجد ملايين المشتركين في خدمات هواتف بلاكبيري المحمولة في انحاء اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا بلا خدمات بعد انهيار الكمبيوترات الرئيسية التي تشغل خدمات بلاكبيري برمتها في تلك المناطق.
وتعطلت بعض خدمات هواتف بلاكبيري الذكية، ومنها تصفح الانترنت، وخدمات البريد الالكتروني والرسائل النصية.
ويبدو ان اصل المشكلة موجود في مركز معطيات ومعلومات رئيسي يقع في ضاحية "سلاو" غربي لندن، وهو المسؤول عن تنظيم وتوفير خدمات بلاكبيري في تلك المناطق.
وقالت الشركة انها تعمل على اصلاح الاعطال التي يعاني منها المستخدمون في الشرق الاوسط وافريقيا.
كما اعتذرت الشركة عن الازعاج والتعطيل الذي تسببت به مشكلة توقف الخدمات بالنسبة لهؤلاء المشتركين.
وقد ظهرت اول علامات الاعطال في الشبكة بحدود الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي في بريطانيا، ثم تفاقمت المشكلة فيما بعد.
وقد وجه العديد من المشتركين ممن ظلت خدمات الرسائل النصية تعمل لديهم شكاوى لمقر الشركة عبر الانترنت وموقع تويتر.

اكتشاف "فيروس عملاق" في مياه المحيط الهادئ قبالة ساحل تشيلي

اكتشف علماء أكبر فيروس حجما على الاطلاق، وذلك في مياه المحيط الهادئ قبالة سواحل تشيلي.
ويبلغ حجم الفيروس - الذي اطلق عليه Megavirus chilensis - عشرة الى عشرين ضعف حجم الفيروسات المعروفة.
والفيروس الجديد اكبر حجما من فيروس mimivirus حامل الرقم السابق والذي اكتشف في برج للتبريد في بريطانيا عام 1992.
ويعتقد العلماء إن Megavirus chilensis ربما يصيب الأميبيات وغيرها من الكائنات احادية الخلية التي تعيش في مياه المحيط.
ويبلغ قطر الفيروس 0,7 ميكرومتر (جزء من الالف من المليمتر)
ويقول البروفيسور جان ميشيل كلافيري من جامعة آي مرسيليا الفرنسية إن الفيروس اكبر حجما حتى من بعض البكتيريا.
واضاف في حديث لبي بي سي "لستم بحاجة الى مجهر الكتروني لرؤية هذا الفيروس، بل يمكن رؤيته باستخدام المجهر المختبري العادي."
يذكر ان الفيروسات لا تستطيع استنساخ نفسها، بل تحتاج الى ان تدخل الى داخل الخلايا الحية من اجل ذلك.
ويتميز الفيروس العملاق بوجود زوائد شعيرية على جداره الخارجي ربما تكون وظيفتها استدراج الأميبا التي تبحث عن تركيبات مماثلة تتميز بها البكتيريا التي تقتات عليها.
وخلصت دراسة اجريت على التركيبة الجينية للفيروس العملاق الى انه يحتوي على اكثر من الف جين، وهي مجموعة التعليمات الكيماوية التي يستخدمها لبناء الأنظمة الضرورية لتكاثره بعد ان يدخل الخلية المضيفة.
واثبت البروفيسور كلافيل من خلال تجارب اجراها في مختبره عرّض فيها أميبيات للاصابة بالفيروس العملاق ان الفيروس يقوم بانتاج مركبات كبيرة داخل خلية الاميبا تقوم بدورها بانتاج فيروسات جديدة تصيب أميبات اخرى.
وعلق البروفيسور كلافيري على ذلك بالقول: "كل شئ يبدأ من جزيئة واحدة تنمو وتكبر لتصبح مصنعا للفيروسات. لذلك يحتاج الفيروس الى كل هذه الجينات."
وقد اكتشف الفيروس العملاق في مياه المحيط الهادئ قبالة منطقة لاس كروسيس وسط تشيلي، وذلك في سياق عملية بحث واسعة النطاق عن كائنات حية جديدة.
ويقول البروفيسور كلافيري "إن هذه طريقة جديدة للبحث في علم الفيروسات، ففي الماضي كنا نكتشف الفيروسات عندما كانت تسبب الامراض في الانسان او الحيوان او النبات. اما الآن فنحن نمارس ما يمكن التعبير عنه بعلم الفيروسات البيئي، حيث نبحث عن هذه الكائنات في كل مكان."

366 مليونا يعانون من السكري



أعلن الاتحاد الدولي للسكري أن مرض السكري يواصل ازدياده في العالم، حيث يعاني حالياً 366 مليون شخص منه ويموت نتيجته سنوياً أكثر من أربعة ملايين شخص.
وذكر الاتحاد أن البيانات -التي جمعت من دراسات عالمية- تشير إلى أن عدد مرضى السكري في أرجاء العالم ارتفع في عام 2011 إلى 366 مليون شخص، فيما وصل الإنفاق على هذا المرض 465 مليار دولار.
وأشار إلى أن هذه الأرقام الجديدة صدرت في اجتماع للرابطة الأوروبية لدراسات السكري في لشبونة قبل أسبوع من انعقاد قمة الأمم المتحدة بشأن الأمراض المعدية التي تهدف لزيادة الجهد الدولي في سبيل مكافحتها.
ولفت الاتحاد الدولي إلى أن هذه الأرقام تظهر صعوداً بلا هوادة لمرض السكري بنوعيه الأول والثاني، في العالم.
وقال رئيس الاتحاد جين كلود مبانيا في بيان إن هذه الإحصاءات تشكل دليلاً على أن السكري بات تحديا كبيرا أمام العالم ما عاد بالإمكان تجاهله. ففي عام 2011 يموت شخص من السكري كل 7 ثوان.
وأضاف أن الوقت يمضي أمام قادة العالم، متوقعاً تحركاً يتفق عليه في قمة الأمم المتحدة الأسبوع المقبل، في سبيل وقف هذا الارتفاع الكبير في إصابات السكري.


المصدر: يو بي آي

التدخين يؤثر على الذاكرة

undefined
 
لا تقتصر تداعيات التدخين على آثاره على الصحة وتقصير العمر والإصابة بأمراض مزمنة ومميتة، بل تعدتها إلى التأثير على الذاكرة ونسيان المهام التي يقوم بها المدخنون.
وقد وجدت دراسة بريطانية جديدة أن المدخنين قد يخسرون قرابة ثلث ذاكرتهم اليومية، لكن الإقلاع عن العادة قد يعيد قدرتهم على تذكر المعلومات إلى مستوى غير المدخنين نفسه تقريبا.
وذكرت صحيفة دايلي مايل البريطانية أن الباحثين بجامعة ورثامبريا وجدوا أن المدخنين يخسرون قرابة ثلث ذاكرتهم اليومية، لكنهم يسترجعون قدرتهم على التذكر عند الإقلاع عن عادتهم إلى المستوى نفسه عند غير المدخنين.
وشملت الدراسة أكثر من 70 شخصا بين عمر 18 و25 عاما، وطلب منهم تذكر تفاصيل تتعلق بمهام أنجزوها بأوقات مختلفة، فكان أداء المدخنين سيئا إذ تذكروا فقط 59% من المهام، مقابل 74% تذكرها من أقلعوا عن التدخين، في حين استطاع غير المدخنين تذكر 81% من المهام.
وقال توم هيفير الباحث المسؤول عن الدراسة إن نتائج الدراسة ستكون مفيدة في حملات مكافحة التدخين.
وأضاف أنه بوجود قرابة 10 مليون مدخن في بريطانيا، وقرابة 45 مليونا في الولايات المتحدة، فإنه من المهم فهم آثار التدخين على الوظيفة الإدراكية اليومية، التي تعدّ الذاكرة مثالا ممتازا عليها.
وأضاف هيفير أنها الدراسة الأولى التي تظهر أن للإقلاع عن التدخين أثر على الذاكرة، وأشار إلى أن البحث المقبل سيكون حول تأثير "التدخين السلبي" على الذاكرة.

"يو تيوب" تمنح الطلاب المصريين فرصة السفر إلى الفضاء

  
أعلنت "يو تيوب" و"لينوفو" اليوم عن معمل "يوتيوب الفضائي"، وذلك بالتعاون مع "سباس إدفينتورز" ووكالات الفضاء بما في ذلك وكالة "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية "إيسا"، وكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا"، وهى مبادرة على مستوى العالم وتمتد لمنطقة الشرق الأوسط تهدف إلى تشجيع الطلاب من سن 14 إلى18 سنة على تصميم تجربة علمية يمكن القيام بها في الفضاء.

تقوم لجنة رفيعة المستوى متضمنة الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رائد الفضاء ، بمهام التحكيم وتقييم التجارب العلمية المشاركة بمساعدة آراء مستخدمي موقع "يوتيوب". حيث يقدم كل متسابق (أو فريق) تجربته العلمية في صورة فيديو يتم تحميله على موقع YouTube.com/SpaceLab.

كما يقوم الفائز (من الأفراد أو الفرق) بإجراء تجربته على متن محطة الفضاء الدولية "أيسس"، حيث يتم بثها مباشرة خلال موقع "يو تيوب".


قضى مئات الأشخاص في الهند -معظمهم من الأطفال- لإصابتهم بمرض التهاب السحايا خلال الشهرين الأخيرين.
ونقلت وسائل إعلام هندية عن السلطات الصحية في البلاد أن التهاب السحايا قضى حتى الآن على أكثر من 370 شخصا في منطقة غوراكبور بولاية أتار براديش.
وأضافت أن المرض ينتشر خارج الولاية، حيث وصل إلى العاصمة نيودلهي ومنطقة شانديغاره، مشيرة إلى ان المستشفيات في منطقة غوراكبور غير قادرة على استيعاب أعداد المرضى.
وقالت وسائل إعلام هندية إن هذه الحالة تتكرر سنويا في فصل الصيف، ولم يجر بعدُ احتواء الوباء.
وفي وقت سابق تحدثت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية عن لقاح جديد لمرض التهاب السحايا يمكن أن ينقذ آلاف الأطفال.
ويشار إلى أن اللقاح يقي من النوع "ب" لالتهاب السحايا، وهو أخطر سلالة قاتلة من المرض الذي لا توجد وقاية منه حاليا.
وقد أثبتت تجارب العقار -المعروف اختصارا باسم "مان بي4"- نتائج مذهلة بيّنت استجابة مناعية قوية في آلاف الأطفال الرضع في جميع أنحاء أوروبا.
ويحصن اللقاح ضد 80% من الأنواع المختلفة للمرض، وقالت جمعية التهاب السحايا الخيرية في بريطانيا إن اللقاح الجديد يمكن أن ينقذ آلاف الأرواح في المستقبل.
ومن المعلوم أن النوع "ب" من التهاب السحايا -الذي يستطيع أن يقتل الشخص في أقل من أربع ساعات- أخطر نوع موجود في بريطانيا، ويصيب أكثر من 1200 شخص سنويا ويتسبب في 120 حالة وفاة.
ويؤثر المرض في نحو 250 طفلا آخر يعيشون بمضاعفات خطيرة طوال حياتهم، مثل الأطراف المبتورة والعمى والصمم وتلف الدماغ.
وأشارت الصحيفة إلى وجود لقاحات بالفعل ضد بعض أشكال المرض، بما في ذلك المستديمة والتهاب السحايا نوع "ج" والتهاب السحايا بالمكورات الرئوية.
وقد بينت نتائج الاختبارات على 1800 طفل أن اللقاح يعمل بطريقة جيدة وحده أو مع لقاحات لسلالات أخرى من المرض.
كما أوضحت دراسة أخرى لـ1500 طفل في سن المشي أن اللقاح قدم حماية عندما أعطي كلقاح معزز، بينما أظهر لقاح آخر استجابة مناعية في المراهقين.
وتقيّم وكالة الأدوية الأوروبية (إيما) اللقاح الجديد قبل النظر في استخدامه في برنامج التحصين بالمملكة المتحدة.
يشار إلى أن اللقاح تم تطويره بتقنية جديدة تعتمد تحليل التركيبة الوراثية للمرض ثم إيجاد عقاقير يمكن أن تؤثر في حمضها النووي.


المصدر:
يو بي آي

 


سرطان الكبد يغير خريطة انتشاره




 

رصدت دراسة أميركية تغيرا في معدلات الإصابة بسرطان الكبد في دول العالم، حيث كشفت عن ارتفاعها بشكل أكبر في الدول المتقدمة رغم انخفاض عوامل الخطورة فيها مقارنة مع دول أخرى.
وأشارت الدراسة التي نفذت بمشاركة جمعية السرطان الأميركية إلى أن معدلات الإصابة بسرطان الكبد ازدادت في المناطق الأقل خطورة، لجهة الإصابة بهذا النوع من الأورام السرطانية مثل أميركا الشمالية، في حين انخفضت في المناطق التي تظهر مخاطر أعلى لانتشار هذا المرض مثل قارة آسيا.
واستعان الباحثون ببيانات كل من الوكالة الدولية للبحوث حول السرطان وجمعية السرطان الأميركية بهدف فحص التوجهات الحديثة لمعدلات الإصابة بسرطان الكبد في 32 من سجلات السرطان بمختلف أنحاء العالم، وذلك خلال الفترة ما بين عامي 1993 و2002.
وأفادت نتائج الدراسة التي نشرتها "دورية العلامات الحيوية لوبائيات السرطان والوقاية" بأن معدلات الإصابة بسرطان الكبد عند النساء والرجال ارتفعت في ثمانية من سجلات السرطان المشمولة في الدراسة.
وطبقا للنتائج، اقتصر ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الكبد بدرجة كبيرة على الدول المتقدمة اقتصاديا التي تعتبر من الدول الأقل خطورة لانتشار هذا المرض، مثل دول أوروبا الغربية وأميركا الشمالية وأوقيانوسيا.
وأرجع الباحثون هذه الارتفاع -بشكل جزئي- إلى زيادة حالات التهاب الكبد الوبائي "سي" المزمن جراء عدم فحص عينات الدم المتبرع بها واستخدام الإبر الملوثة في الأغراض الطبية، والانتشار الواسع لتعاطي المخدرات بالحقن في العقود الماضية.
من ناحية أخرى أظهرت الدراسة أن معدلات الإصابة بسرطان الكبد انخفضت عند كلا الجنسين في خمسة من السجلات الخاصة بالسرطان -ثلاثة منها في آسيا- رغم بقاء تلك المعدلات مرتفعة لتكافئ نحو ثلاث إلى أربع مرات عما يتم رصده في المناطق التي تمتلك عوامل خطورة منخفضة.
وخلص الباحثون إلى أن معدلات الإصابة بسرطان الكبد تستمر في الارتفاع في بعض الأجزاء ذات الخطورة الأقل في العالم، بينما تنخفض الآن في بعض الدول التي تمتلك عوامل خطورة أكبر في قارة آسيا.
ويأمل الباحثون أن تسهم الدراسة في التحفيز على تنفيذ دراسات لإيضاح المزيد حول الأسباب المرتبطة بتباين نشوء سرطان الكبد على المستوى العالمي.

ماء زمزم خير ماء على وجه الارض


دراسة علمية :ماء زمزم خير ماء على وجه الارض

الإسكندرية- أ ش أ
أكد بحث علمي أجراه باحث مصري من جامعة الإسكندرية أن ماء زمزم يعد "خير ماء على وجه الأرض" لأحتوائه على أفضل التركيزات للاملاح والعناصر المفيدة لصحة الانسان وله ميزة نادرة في التركيب حيث أثبتت الدراسات العلمية أنه ماء عجيب يختلف عن غيره فكلما أخذ منه زاد عطاء فهو نقي طاهرلايوجد فيه جرثومة واحدة.

وأوضح أن ماء زمزم طبقا للاسس الطبيه يساعد في شفاء أمراض الكلى والقلب والعيون والصداع النصفي, وأنواع عديدة من الأمراض المزمنة والمستعصية.

وذكر الباحث العلمي الدكتور حمدى سيف وكيل كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية أن البحث استهدف دراسة مقارنه بين ماء زمزم وبين بعض أنواع مياه الشرب المتداوله"مياه الزجاجات" والمياه الناتجه من وحدة تنقية مياه الشرب بشكل عام,
وأثبت أن الفارق بين مياه زمزم وغيرها من مياه مدينة مكة أو اى مكان آخر يحتوى على نسبة أملاح الكالسيوم والمغنسيوم,حيث جاءت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية ومعامل وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية متطابقة ولعل هذا هوالسبب في أن مياه زمزم تنعش الحجاج المنهكين .                                                                                          
وأكد الباحث السكندري أن نتائج التحاليل على ماء زمزم أفادت أن المياه صالحة للشرب وأن صلاحيتها للشرب تعتبر أمرا معترفا به على مستوى العالم نظرا لقيام الحجاج من مختلف أنحاءالعالم على مدى مئات السنين بشرب تلك المياه المنعشة والاستمتاع بها وهذه المياه طبيعية تماما ولايتم معالجتها أو إضافة الكلورإليها.





المصدر